العبادي: السيستاني أنقذ العراق والمنطقة – إرم نيوز‬‎

العبادي: السيستاني أنقذ العراق والمنطقة

العبادي: السيستاني أنقذ العراق والمنطقة

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة فتوى المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني بأنها  أنقذت ”العراق والمنطقة وأفشلت الحلم الأسود لتنظيم داعش“.

وكان المرجع السيستاني قد أصدر في 13 حزيران/ يونيو الماضي، فتوى الجهاد الكفائي ضد تنظيم داعش بعد سيطرة التنظيم على محافظة الموصل في العاشر من الشهر نفسه.

وقال العبادي في بيان نشره موقعه الالكتروني: ”في مثل هذه الأيام من العام الماضي وبعد سقوط مدينة الموصل العزيزة على يد عصابة داعش الإرهابية وما تبعها من مآسٍ ومجزرة سبايكر المروعة وقتل وتهجير الآلاف من أبنائها والمناطق المحيطة وتهديدها لبقية محافظات العراق، أعلنت المرجعية الدينية العليا المتمثلة بآية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله فتوى الجهاد الكفائي التاريخية التي دعا فيها العراقيين إلى التطوع دفاعا عن العراق وشعبه ومقدساته“.

وأوضح العبادي أن ”هذه الفتوى صدرت في وقتها المناسب وجاءت لتعبر عن نظرة دقيقة ومسؤولة وصائبة وتشخيص لطبيعة الأوضاع وخطورتها بعد تداعيات نكسة الموصل“، لافتاً إلى أن الفتوى ”أنقذت العراق من مخطط أسود أرادت هذه العصابة المجرمة تنفيذه في العراق والانطلاق إلى جميع دول المنطقة“.

وقال العبادي إن ”الاستجابة العظيمة من قبل أبناء شعبنا الغيارى لفتوى الجهاد الكفائي والذين هبوا شيبا وشبانا للدفاع عن وطنهم تسجل بحروف من ذهب، فقد تشكل الحشد الشعبي المبارك من جميع مكونات الشعب العراقي استجابة لنداء المرجعية التاريخي وأصبح سندا لجيش العراق وقواته الأمنية وسدا قويا في وجه الإرهاب“.

وأضاف أن ”الحشد الشعبي هيئة رسمية وجزء من منظومة الدفاع والقوات المسلحة البطلة ، والذين سطروا أروع البطولات وقدموا أغلى التضحيات، فتحية لهم وللشهداء والجرحى ولعوائلهم الكريمة“.

وتابع بالقول ”أتقدم نيابة عن نفسي وعن الشعب العراقي بوافر الشكر والتقدير لمقام المرجعية الدينية العليا المتمثلة بسماحة السيد السيستاني ولأبناء شعبنا الذين هبوا للدفاع عن الوطن والمقدسات ونسأله تعالى أن يمدنا بأسباب القوة والعزيمة لتحرير جميع المناطق المغتصبة وعودة النازحين إلى ديارهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com