الأمم المتحدة تعلن عن المشاركين في اجتماعات جنيف حول اليمن – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة تعلن عن المشاركين في اجتماعات جنيف حول اليمن

الأمم المتحدة تعلن عن المشاركين في اجتماعات جنيف حول اليمن
عاجل

جنيف ـ أعلن المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة في مدينة ”جنيف“ السويسرية، ”أحمد فوزي“، اليوم الجمعة، أن وفدا الرياض وصنعاء وممثلو الدول الداعمة، سيشاركون في مشاورات جنيف التي تهدف لإيجاد حلّ للأزمة اليمنية المزمع انطلاقها بعد غد الأحد في جنيف.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فوزي في مقر مكتب الأمم المتحدة في جنيف، حيث أضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة ”بان كي مون“، سيشارك أيضًا في الاجتماعات، مشيرًا أن الدول الداعمة للمشاورات ستشارك بصفة مراقب.

وأوضح المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة، أن مجموعة الدول الداعمة للمشاورات والمكونة من 18 عضوًا، ستشارك على مستوى السفراء، لافتًا أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، ”إسماعيل ولد الشيخ أحمد“، سيجري لقاءات منفصلة مع وفد الرياض الممثل للدولة اليمنية، ووفد صنعاء الممثل للحوثيين، وسيطلع ممثلي المجموعة بنتائج اللقاءين.

ومجموعة الدول الداعمة للمشاورات في اليمن تتكون من الجهات والدول الداعمة لحل الأزمة اليمنية، وهي تركيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والبحرين والمملكة العربية السعودية وألمانيا واليابان وهولندا ومصر والكويت وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.

وكانت المملكة العربية السعودية، قادت تحالف ”عاصفة الحزم“ في 23 مارس/آذار الماضي، بناءً على طلب من الرئيس اليمني ”عبد ربه منصور هادي“، وباشرت شن عمليات جوية ضد جماعة الحوثي في اليمن، الذين سيطروا على العاصمة صنعاء، ومدن أخرى.

كما أعلنت المملكة في 21 أبريل/ نيسان الماضي، انتهاء عاصفة الحزم، وصرّح المتحدث باسم التحالف العميد ”أحمد عسيري“، عن بداية عملية ”إعادة الأمل“، لمساعدة الشعب اليمني، بينما تستمر الاشتباكات في مختلف المدن اليمنية، بين قوات المقاومة الشعبية من جهة، وقوات جماعة الحوثي، والقوات التابعة للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح المتحالفة معها، من جهة أخرى.

ويوم السبت الماضي، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة ”بان كي مون“، يوم 14 حزيران/يونيو الجاري، موعداً لانعقاد مشاورات جنيف بشأن الأزمة اليمنية ووافق طرفا النزاع على حضورها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com