تونس تعد مشروع قانون لمصادرة أملاك بن علي – إرم نيوز‬‎

تونس تعد مشروع قانون لمصادرة أملاك بن علي

تونس تعد مشروع قانون لمصادرة أملاك بن علي

 تونس – أعلن رياض بوجاه، رئيس اللجنة الوطنية لمصادرة أموال وممتلكات تعود إلى الرئيس السابق زين العابدين بن علي وأفراد من نظامه، اليوم الجمعة، عن الإعداد لمشروع جديد لمصادرة أملاك بن علي وأقاربه، عقب قرار قضائي بإلغاء قانون مشابه.

وفي تصريحات له اليوم، أفاد بوجاه عقب جلسة استماع للجنة برلمانية في مجلس النواب، أنه تقرر على إثر اجتماع عقد أمس الخميس في وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية، ”إعداد مشروع قانون جديد لاستيعاب مرسوم المصادرة الذي تم إلغاؤه مؤخرا“.

وتأتي هذه الجلسة تزامنا مع إلغاء المحكمة الإدارية بتونس لمرسوم المصادرة الذي يتم بمقتضاه مصادرة الأملاك المنهوبة من قبل النظام السابق.

وبحسب بوجاه فإن ”القانون الجديد سيشمل تنقيح بعض الفصول الواردة في المرسوم، كما سيحرص على التقليص من التعقيدات القانونية التي تؤدي إلى التباس في إجراءات المصادرة“.

كما أشار أيضا إلى أن ”اللجنة التي سيقع عليها إعداد هذا القانون ستتكون من أشخاص مستقلين، موضحا أن قرار تعيين أعضاء هذه اللجنة لم يصدر بعد“.

من جانب آخر، تطرق رئيس لجنة المصادرة خلال الجلسة، التي انعقدت بحضور ممثلي مختلف الأحزاب السياسية داخل البرلمان، إلى الأملاك التي تمت مصادرتها إلى حدود اليوم، حيث أكد أن قرارات المصادرة شملت 537 عقارا، و661 شركة يعود رأس مالها إلى أشخاص مشمولين بالمصادرة، إلى جانب مصادرة سيارات فاخرة ومراكب بحرية وأثاث وخيول وأسلحة ومصادرة 5 عقود بيع عقارات، و14 أصل تجاري.

وألغت محكمة تونسية الاثنين الماضي قانوناً يمنح الدولة حق مصادرة أملاك الرئيس السابق زين العابدين بن علي وأقربائه.

وقال مصدر مطلع في المحكمة الإدارية في تصريحات صحفية إن ”قرار إلغاء المرسوم القانون المتعلق بالمصادرة، صدر بالدائرة 11 من المحكمة الإدارية، إثر دعوى تقدم بها بلحسن بن رحومة الطرابلسي (صهر الرئيس السابق بن علي)، وعدد من أفراد عائلته ضد رئاسة الحكومة، للطعن في هذا المرسوم عن طريق مجموعة من المحامين“.

وفي آذار/ مارس 2011 أصدرت السلطات التونسية مرسومًا لمصادرة ممتلكات 114 شخصًا، من بينهم زين العابدين بن علي، وزوجته ليلى بن علي، وأقربائهم، عقب حراك شعبي أطاح به.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com