رئيس جنوب السودان يسند مهامه الرئاسية لوزير الدفاع – إرم نيوز‬‎

رئيس جنوب السودان يسند مهامه الرئاسية لوزير الدفاع

رئيس جنوب السودان يسند مهامه الرئاسية لوزير الدفاع

المصدر: جوبا – ناجي موسى

أسند رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، مهامه الرئاسية لوزير الدفاع، اللواء كول مايانغ جوك، بعد أن نصحه طبيبه المعالج بالابتعاد عن السياسة والتنحي من منصبه والنأي بنفسه عن ما يدور من أزمات في حكومته، بينما يعكف مجلس حكماء قبيلة ”الدينكا“، التي ينتمي إليها سلفا على اختيار خلف له.

وأشارت تقارير صحفية من عاصمة جنوب السودان جوبا، إلى أن ”الرئيس سلفا كير يعاني من داء عضال في الكبد والكليتين، وأن الأطباء نصحوه بالتوقف عن العمل بسبب المرض والإعياء الشديدين“.

وفي السياق نفسه، أكد مصدر مطلع من داخل حكومة جوبا لصحيفة ”الصيحة“ الصادرة في الخرطوم اليوم الخميس، أن ”سلفا كير في حالة صحية حرجة، لن تسمح له بإدارة شؤون البلاد في الوقت الراهن“.

ولفتت تقارير من جوبا، إلى صراعات داخل الحزب الحاكم في جنوب السودان؛ عقب تخطي الرئيس سلفا كير لنائبه، جيمس واني إيغا، وإسناد المهام الرئاسية لوزير الدفاع، فيما انتقد عدد من أعضاء الحزب القرار ووصفوه بأنه انتقاص من شرعية إيغا والتشكيك في مقدراته، وشددوا على أنه من المفترض أن يحل إيغا محل الرئيس في حال المرض أو الموت أو السفر بحسب الدستور.

يشار إلى أن الرئيس سلفا كير، تخلف عن حضور اجتماع كمبالا الذي يضم رؤساء دول منطقة شرق إفريقيا لمناقشة البنية التحتية والتنمية والسلام في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com