داعش يفجر خطا لنقل الغاز من حمص إلى دمشق – إرم نيوز‬‎

داعش يفجر خطا لنقل الغاز من حمص إلى دمشق

داعش يفجر خطا لنقل الغاز من حمص إلى دمشق

المصدر: إرم - دمشق

قال ناشطون سوريون إن عناصر من تنظيم داعش الارهابي فجروا خطًا لنقل الغاز الطبيعي من شرق سوريا إلى العاصمة دمشق وضواحيها.

ونقلت وكالة ”فرنس برس“ عن نشطاء سوريين، الأربعاء قولهم إن ”عناصر تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ فجروا بعد منتصف ليلة الأربعاء أحد خطوط الغاز بالقرب من مطار تيفور في ريف حمص الشرقي“.

وأكدوا أن ”الخط كان يستخدم لنقل الغاز إلى حمص ودمشق لاستعماله في توليد الكهرباء وتدفئة المنازل“، معتبرين أن“ أي ضربة للأنابيب المعدة لنقل الغاز لها تأثير كبير بسبب ما تعنيه من استمرار تراجع موارد الحكومة“.

ومن جهته قال ”المرصد السوري لحقوق الإنسان“ إن عناصر داعش فجروا في وقت مبكر الأربعاء أحد خطوط الغاز بالقرب من مطار تيفور في ريف حمص الشرقي.

ويعد المطار العسكري تيفور من النقاط التي لا تزال تحت سيطرة القوات النظامية في ريف حمص الشرقي بعد خسارتها مدينة تدمر الأثرية ومحيطها وكل البادية وصولًا إلى الحدود العراقية في أيار/ مايو.

وسيطر ”داعش“ في الأسابيع الأخيرة على حقول عدة للغاز في ريف حمص الشرقي أبرزها حقلا الهيل والأرك ومناجم للفوسفاط، في حين أنه يسيطر منذ نحو عام على أضخم حقول النفط والغاز في البلاد بمحافظة دير الزور (شرق سوريا).

وكشفت خريطة أعدتها جهة تتبع الحكومة السورية المؤقتة (التي شكلتها المعارضة) نهاية الشهر الماضي، انحسار سيطرة النظام السوري على حقول النفط والغاز في البلاد إلى أقل من 8 بالمائة بعد أكثر من 4 سنوات من الصراع، في حين بات ”داعش“ يسيطر على أكثر من 80 بالمائة من تلك الحقول.

وتشير البيانات التي تضمّنتها الخريطة إلى أن ”داعش“ يحتل المرتبة الأولى بسيطرته على أكثر من 80 بالمئة من حقول النفط والغاز، وتليه الفصائل الكردية بنسبة حوالي 12 بالمئة (معظمها بمناطق أقصى شمال شرقي سوريا)، وجاء نظام الأسد في المرتبة الأخيرة بنحو 8 بالمئة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com