ازدهار تجارة الأسلحة بموريتانيا بسبب الإرهاب – إرم نيوز‬‎

ازدهار تجارة الأسلحة بموريتانيا بسبب الإرهاب

ازدهار تجارة الأسلحة بموريتانيا بسبب الإرهاب

المصدر: نواكشوط- من سكينة الطيب

انعكست الحرب على الإرهاب في الساحل الإفريقي إيجابا على حجم تجارة الأسلحة التي اشترتها موريتانيا من فرنسا، حيث وصل حجم الأسلحة التي اشترتها الحكومة الموريتانية من فرنسا، في الفترة ما بين 2010 و2014 إلى 32.6 مليون يورو، وبذلك تكون ميزانية الأسلحة قد بلغت أعلى معدلاتها منذ سنوات.

وكان حجم التبادل العسكري بين البلدين قد ارتفع خلال هذه الفترة بفضل التعاون الوثيق فيما يسمى بـ“الحرب على الإرهاب“، ومواجهة الجماعات الإسلامية المسلحة في شمال مالي ومنطقة الساحل عموماً.

وتم الكشف عن حجم التبادل العسكري بين فرنسا وموريتانيا في تقرير صادر عن البرلمان الفرنسي، تضمن معطيات عن حجم التبادل العسكري الفرنسي مع بلدان العالم.

وأكد التقرير أن المغرب اقتنى من الفرنسيين في نفس الفترة ما قيمته 1.33 مليار يورو، فيما اقتنت ليبيا في نفس الفترة ما قيمته 242.9 مليون يورو، أما تونس فقد كانت قيمة الأسلحة التي اقتنتها أقل من موريتانيا حين توقفت عند حاجز 28.9 مليون يورو.

وتعتمد فرنسا منذ سنوات على إستراتيجية خاصة لتسويق صناعاتها العسكرية، حيث تضاعفت خلال العام الماضي صادراتها العسكرية لتصل إلى 8.2 مليار دولار بنسبة نمو تصل إلى 9 في المائة بالمقارنة مع عام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com