عمان: الراية الهاشمية ليست بديلا عن العلم الأردني

عمان: الراية الهاشمية ليست بديلا عن العلم الأردني

المصدر: عمان- من سامي محاسنه

نفت عمان أن تكون “الراية الهاشمية” بديلا عن العلم الأردني، مؤكدة عدم وجود أي أبعاد سياسية أو دينية وراء رفع الراية الجديدة.

وسلّم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الراية الهاشمية الجديدة لمستشاره للشؤون العسكرية، رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، وذلك خلال مراسم عسكرية مهيبة في ساحة قصر الحسينية.

وقال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، خالد الكلالده، في تصريح لشبكة “إرم” الإخبارية، إن الراية الجديدة “تعبير عن مكانة الجيش العربي، ولن تكون بديلة للعلم الأردني”.

والراية الجديدة تحمل عبارات “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، و”الحمد لله”، و”بسم الله الرحمن الرحيم”، وهي تشبه إلى حد بعيد علم المملكة العربية السعودية، لكن لون الراية أحمر قرميدي (الأحمر الملكي).

وحُملت الراية على عربة عسكرية لها تاريخ بطولي شاركت خلاله في الحربين العالميتين ومعارك الثورة العربية الكبرى الخالدة، وهي من أوائل العربات المسلحة المدولبة التي استخدمت في الجيش العربي. وكانت العربة محاطة بثلة من حرس البادية (الهجانة).

وأضيفت الراية الهاشمية، الثلاثاء، إلى أجنحة طائرات مقاتلات سلاح الجو الملكي الأردني، التي حلقت في سماء عمان خلال مراسم الاحتفال، لتكون الراية مرسومة على جناح الطائرات إلى جانب العلم الأردني.

وقال الديوان الملكي، في بيان، إن “الراية الهاشمية تستمد ألوانها وشعارها من راية الهاشميين والثورة العربية الكبرى بأبعادها الشرعية والتاريخية والدينية والعروبية”.

وأضاف البيان أن “لشعار (لا إله إلا الله – محمد رسول الله)، الذي يتوسط الراية الهاشمية، وعبارتي البسملة، التي تسبق الشعار، والحمد التي تتبعه، معان ودلالات تؤكد التزام القوات المسلحة الأردنية ومنذ تأسيسها بالدفاع عن العروبة والإسلام ومبادئ الإنسانية”.

وتابع “ويأتي لون الراية، وهو اللون الأحمر الداكن، من لون راية الشريف الحسين بن علي وقبله الشريف أبي نُمي، وهو ما يؤكد تاريخيتها وتوافقها مع مبادىء الثورة العربية الكبرى، إلى جانب ما شكله هذا اللون في تاريخ الشعب الأردني وثقافته وهويته”.

وأشار إلى أن الراية الهاشمية “تحمل النجمة السباعية، التي تشير إلى السبع المثاني (آيات سورة الفاتحة في القرآن الكريم)، ومن ناحية أخرى فهي رمز السماوات السبع، ورمز الملكية الهاشمية”.

وتابع أنه “جرى اختيار خط الثلث، وهو من أجمل الخطوط العربية الإسلامية، لتخُط به مضامين الراية”.

a

c

b

d

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع