كردستان يهدد ببيع نفط الإقليم دون الرجوع لبغداد‎

كردستان يهدد ببيع نفط الإقليم دون الرجوع لبغداد‎

المصدر: بغداد - من محمد وذاح

أعلن ائتلاف القوى الكردستانية، الإثنين، عن مساعي حكومة كردستان لبيع النفط بشكل مباشر لعدم التوصل لحل بشأن صادرات الإقليم مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال النائب بالائتلاف الكردستاني، زانا روستاني في بيان حصلت شبكة إرم الإخبارية على نسخة منه: “إن الإشكالية بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان بخصوص صادرات النفط المصدرة ودفع مستحقات الموظفين ما زالت قائمة”، مبيناً أن حكومة كردستان تفضل خيار الحوار والتفاوض مع الحكومة الاتحادية لحل الإشكالية من أجل التوصل إلى حل بين الطرفين.

وأكد روستاني أن حكومة كردستان ستلجأ إلى الخيار الآخر الذي يعد ضمن الخيارات المطروحة، وهو بيع النفط بشكل مباشر، في حال عدم التوصل إلى حل مع الحكومة الاتحادية في بغداد عن طريق المفاوضات.

وأشار إلى وجود دور للأمم المتحدة والولايات المتحدة في إبرام الاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل، لافتاً إلى أن هذا الدور اقتصر على المتابعة، وأنهما لم يدخلا كوسطاء.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان البارزاني اتهم في وقت سابق الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل، مشيراً إلى أن الإقليم لا يمانع إذا رغبت بغداد بالتعامل معه كـ”مشتر للنفط”، فيما دعا المركز إلى دفع تريليون و200 مليار دينار.

ويتضمن الاتفاق بين بغداد وإقليم كردستان الذي وقعه وزير النفط عادل عبد المهدي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قيام الحكومة الاتحادية بتحويل 500 مليون دولار إلى حكومة الإقليم فيما تقوم حكومة كردستان بوضع 150 ألف برميل نفط خام يومياً بتصرف الحكومة الاتحادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع