المؤتمر الدولي حول ليبيا يثمّن مسار الجزائر
المؤتمر الدولي حول ليبيا يثمّن مسار الجزائرالمؤتمر الدولي حول ليبيا يثمّن مسار الجزائر

المؤتمر الدولي حول ليبيا يثمّن مسار الجزائر

أبرز خبراء وأكاديميون جدوى دعوة أطراف الأزمة الليبية إلى الحوار الجدي لإنقاذ الشعب الليبي من الحرب الأهلية وخطر الإرهاب الذي يهدد بنسف المجتمع الليبي من جذوره.

وخلص البيان الختامي لأشغال مؤتمر دولي حول "حصيلة الثورة الليبية ومآلاتها وسبل الخروج منها" إلى التأكيد على أن الوضع في ليبيا "مشحون بدرجة لم يعد ممكنا الحديث عن أي خلاف سوى التوافق والحوار".

ودعا البيان الذي تحصلت شبكة "إرم" الإخبارية على نسخة منه، إلى "ضرورة أن تحظى الأزمة الليبية بقراءة علمية معمّقة من قبل المختصّين لإنارة زوايا متعدّدة من الأزمة، إضافة إلى الحد قدر الإمكان من احتكار السياسيّين للحلول".

 وتابع بيان جمعية البحوث والدراسات لاتحاد المغرب العربي، أنه ينبغي "العمل على تكثيف الملتقيات والندوات ومنابر الحوار بين الإخوة الليبيّين ودعوة المثقفين منهم إلى تفعيل الحوار بين الفُرقاء السياسيّين منهم".

وشدد المصدر على "التزام المشاركين في الندوة بالعمل - كل من موقعه –سواء عبر التدريس أو الكتابة والتصريحات في المنابر الإعلامية من أجل تفعيل الحوار الوطني الليبي حتى يتسنى للإخوة الليبيّين تجاوز الأزمة الراهنة التي تدمّر بالكامل ثروات البلاد الطبيعية والاقتصادية وتستنزف تدريجيا طاقاته البشرية".

خبراء في علوم الاجتماع السياسي والعلوم السياسية والعلاقات الدولية و الاستراتيجية والدراسات الأمنية، حذروا من مغبة استمرار تدفق الهجرة غير الشرعية وانتشار السلاح وسيطرة الميليشيات المسلحة على المشهد العام في ليبيا.

ويعتقد المشاركون في المؤتمر الدولي الذي التأم بتونس، أن الاستمرار في نهج الحوار الشامل الذي انتهت أشغاله بالجزائر قبل أيام حتمي، للذهاب إلى مرحلة التوافق على أسس بناء الدولة وإنهاء الصراع والاقتتال على السلطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com