مصر.. ترحيب بإلغاء حكم اعتبار حماس إرهابية

مصر.. ترحيب بإلغاء حكم اعتبار حماس إرهابية

المصدر: القاهرة - من محمد عبد المنعم

رحب عدد من الخبراء والسياسيين المصريين بالحكم الصادر اليوم السبت من محكمة مستأنف الأمور المستعجلة بعابدين، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة باعتبار حركة المقاومة الإسلامية منظمة إرهابية، واعتبروا حكم اليوم خطوة في الاتجاه الصحيح، وتصويب للقرار السابق، كما أنه يعد فرصة جيدة لإعادة العلاقات الجيدة بين مصر وقطاع غزة من جديد.

وفى هذا السياق قال الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد سمير راغب، إنه بغض النظر عن سياسات حماس الحالية وإديولوجيتها التابعة لجماعة الإخوان المسلمين فإننا نؤيد كل حركة تجاهد الاحتلال الصهيوني، موضحا أن مصر من ضمن الدول التي صنعت حركة حماس في الثمانينيات.

وشدد راغب أن التاريخ سيذكر أن القضاء المصري رفض تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية بالرغم من الاختلاف السياسي معها حتى لا يستخدمه الاحتلال الإسرائيلي ضد حماس في المنظمات الدولية ودول العالم.

وأشار الخبير العسكري إلى أن الحكم أعاد ريادة مصر للقضية الفلسطينية وملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وكذلك ملف المصالحة الفلسطينية.

ومن جانبه قال المتحدث باسم تحالف “ 25-30 “ ، الدكتور أحمد دراج ، إن الحكم الصادر جيد وسيكون له تأثير إيجابي على تخفيف حدة العلاقة المتوترة بين مصر وقطاع غزة والسلطة الحاكمة في القطاع الآن وهي حركة المقاومة ”حماس“.

وأضاف دراج أنه من الحكمة ألا تفتح على نفسك أكثر من جهة تحارب بها في وقت واحد ، معتبرا الحكم الصادر من محكمة مستأنف للأمور المستعجلة بعابدين بأنه خطوة ستساعد على مقاومة الإرهاب الواقع في سيناء خاصة أن الإرهاب له عمق ويستمد قوته من بعض المناطق في قطاع غزة.

في حين قال الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدكتور إبراهيم النجار، إن حركة المقاومة الإسلامية ”حماس“ تهدف في الأساس إلى الدفاع والجهاد ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم حتى تحرير الأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف ان الحركة أكدت مرارا أنها لم ولن تتدخل في الشأن الداخلي المصري مؤكدا أن الحكم تصويب لقرار اتخذ في عجالة وفي ظروف استثنائية تمر بها مصر، خاصة أن الحركة أكدت أن مصر هي صمام أمن وأمان لفلسطين وأن ملف المصالحة والمفاوضات لن يخرج من مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة