أمريكا تسلم العراق 1000 قاذفة مضادة للدروع

أمريكا تسلم العراق 1000 قاذفة مضادة للدروع

واشنطن- أكدت الولايات المتحدة أنها زودت العراق بألفِ قاذفة مضادة للدروع من طراز ”أي تي 4″“ وذلك في الموجز الصحفي اليومي الذي قدمه المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست.

وأضاف إيرنست قائلاً ”ثمة اهتمام في زيادة قدرات التدريب للقوات الأمنية العراقية، والولايات المتحدة وقوات التحالف لعبت دوراً مهماً في هذا“، مشيراً إلى أنَّ ”هنالك بعض من شركائنا في الحلف ممن لديهم خبرات خاصة في تدريب القوات الأمنية والشرطة والاستخبارات وقوات العمليات الخاصة ونحن بكل تأكيد نريد زيادة قدرات هذه القوات التي تعمل تحت إمرة الحكومة العراقية المركزية“.

من جهتها قالت ماري هارف مستشارة وزير الخارجية الأمريكية، إنَّ العراق استلم في 30 مايو/ آيار الماضي 1084 قاذفة نوع أي تي 4 المضادة للدروع.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أبدى استياءه من عدم تقديم دول التحالف الدولي لمحاربة داعش ما يلزم قائلاً ”الحملة الجوية مفيدة لنا لكنها ليست كافية، إنها ضئيلة جداً، والمراقبة الجوية غير كافية، وداعش تنتشر وتتنقل في مجاميع صغيرة، مشيراً إلى رغبة بلاده في الحصول على المزيد من المعلومات الاستخباراتية والأسلحة بما في ذلك ذخائر مضادة للدروع“.

وحتى يوم  الاثنين يكون عدد غارات التحالف ضد أهداف داعش في العراق لوحده 2638 غارة من أصل 4310 غارات في كلٍ من العراق وسوريا.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي المناهض لتنظيم ”داعش“ الذي تنضوي تحته أكثر من 60 دولة عربية وأجنبية، وتشكَّل في صيف العام الماضي عندما تمدد التنظيم المتشدد في سوريا والعراق وهو ما أثار مخاوف إقليمية ودولية واسعة.

وشنَّ التحالف أولى غاراته الجوية ضد معاقل مسلحي ”داعش“ في أغسطس/ آب الماضي في العراق ومن ثم وسَّع عملياته لاحقًا لتشمل سوريا أيضًا.

ويهدف التحالف بالدرجة الأولى إلى إضعاف القوة الهجومية للمسلحين المتطرفين تمهيدًا للقضاء عليهم بيد قوات محلية في العراق وسوريا يقوم عدد من دول التحالف بتدريبها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com