خلافات في اللحظات الأخيرة تعرقل إعلان موعد المباحثات اليمنية في جنيف

خلافات في اللحظات الأخيرة تعرقل إعلان موعد المباحثات اليمنية في جنيف

صنعاء – يبدو أن خلافات قانونية في اللحظات الأخيرة حالت دون إعلان رسمي عم موعد مباحثات جنيف الساعية إلى إنهاء الأزمة اليمنية.

ويرتبط إعلان موعد المؤتمر ببيان صحفي أعدته بريطانيا واعترضت عليه الأردن نيابةً عن المجموعة العربية ومجلس التعاون الخليجي بحسب موقع العربية نت.

واقترحت الأردن تعديلات على البيان، وتجرى حاليا اتصالات ومشاورات بين الخبراء القانونيين لمناقشتها اعتمادها.

ويبدو أن الحكومة اليمنية تخلت عن شروطها وقررت المشاركة في لقاء جنيف برعاية الأمم المتحدة، والتي تأجلت أسبوعين.

وأفادت مصادر دبلوماسية بأن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يستعد للإعلان عن موعد عقد هذا اللقاء فور إعلان جميع الأطراف الموافقة عليه.

ومن جهته، سيبحث مجلس الأمن اليوم الأربعاء الأزمة اليمنية في جلسة مشاورات طارئة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، وأضاف إبراهيم الذي يشغل أيضًا منصب مندوب ماليزيا الدائم لدى الأمم المتحدة، وتتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر يونيو/حزيران الجاري، أن ”المجلس سيعقد جلسة مشاورات طارئة بشأن اليمن غدًا، يستمع فيها إلى إحاطة من أحد كبار المسؤولين بالأمانة العامة للأمم المتحدة، حول سبل معالجة الأزمة الحالية“.

ورفض رئيس المجلس، تأكيد أو نفي قيام مبعوث الأمين العام إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بتقديم إفادة لأعضاء المجلس خلال جلسة الغد. قائلًا: ”نحن نعمل حاليًا مع الأمانة العامة، من أجل تحديد المسؤول الأممي الذي سيقدم الإحاطة غدًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com