الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 70 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 70 مليون يورو

تونس – قال كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية التونسية، محمد الزين شلايفة اليوم الثلاثاء، إن الإتحاد الأوروبي منح تونس هبة مالية بقيمة 70 مليون يورو (حوالي 76.61 مليون دولار)، في إطار البرنامج الإقليمي ”أمبريلا“، الموجه لدول الجوار في المتوسط.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الحكومة في القصبة بتونس العاصمة، عرض خلاله نتائج زيارة رئيس الحكومة الحبيب الصيد، إلى بروكسل وميلانو ولشبونة برفقة وفد وزاري رفيع في الفترة 26 – 29 أيار/مايو الماضي.

وأوضح شلايفة أنه جرى خلال لقاء بروكسل إبرام اتفاقية الشراكة من أجل التنقل، ومن أهم نقاطها تسهيل منح تأشيرة للمواطنين التونسيين في أوروبا، وتسهيل الهجرة المنظمة، ومن المقرر أن تجري مفاوضات متعلقة بالاتفاقية بالتوازي مع اتفاقية التبادل الحر والمعمق.

وفيما يتعلق بزيارة الصيد إلى برشلونة، قال كاتب الدّولة إن الزيارة تندرج في إطار الجولة الثالثة للاجتماع رفيع المستوى التونسي – البرتغالي، إذ جرى خلالها توقيع 8 اتفاقات، وبرامج تعاون تخص مجالات الصحة، والعلوم، والتجارة، والتكنولوحيا، والثقافة، والشباب.

كما شهدت زيارة برشلونة توقيع مذكرة تعاون في المجال الاقتصادي لتمويل الشركات التونسية البرتغالية، وتخصيص قرض بقيمة 20 مليون يورو (بحوالي 21.89 مليون دولار) لتدعيم الشراكة بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com