معتمد السيستاني يحذر من حرب طويلة مع تمدد داعش

معتمد السيستاني يحذر من حرب طويلة مع تمدد داعش

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

حذر الشيخ عبد المهدي الكربلائي، معتمد المرجع الشيعي البارز في العراق السيد علي السيستاني، من حرب طويلة مع تمدد تنظيم داعش في العراق.

مشيرا إلى أنه المنطقة من تحويلها إلى دويلات مع تمدد التنظيم.

وقال الكربلائي، إن دول المنطقة مقبلة على صراعات دموية ”بطابع طائفي وعرقي“، متهما أطرافا إقليمية بدعم تنظيم ”داعش“ ماليا ولوجستيا.

وأضاف الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة، التي اقيمت في الصحن الحسيني بمحافظة كربلاء، إن ”تمدد داعش في مناطق معينة من العراق وتوفر دلائل على دعم أطراف إقليمية وربما دولية لتنظيم داعش ماليا ولوجستيا يعطي مؤشرات على أن دول المنطقة وشعوبها مهددة بصراعات دموية بطابع عرقي وطائفي تخلف الكثير من القتل والدمار وتتسبب في إيقاف عجلة التنمية والتطور لغرض إضعافها أزيد من ذي قبل تمهيدا لتقسيهما“.

وشدد الكربلائي، على ضرورة أن ”يكون هناك موقف من الجميع ينبع من القناعة التامة بأن الصراع هو وطني وليس طائفي وإن داعش وباء قاتل“، داعياً إلى ”عدم الاكتفاء بالمواقف الإعلامية فقط“. 

وفي جانب آخر، أشاد ممثل المرجع السيستاني بالجندي مصطفى العذاري، الذي أعدم من قبل عناصر تنظيم ”داعش“ في الفلوجة الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن ”دمائه ودماء الشهداء الزكية ستحفظ العراق وشعبه“. 

وفي شأن الحديث عن أزمة المياه في العراق، حذر من ”أزمة مرتقبة في شحنة المياه“، داعية الحكومة الى وضع خطة طوارىء لذلك، مشددا على أهمية أن تعمل الحكومة العراقية على مطالبة تركيا بزيادة الإطلاقات المائية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com