وزير نيجيري رئيساً للبنك الإفريقي للتنمية

وزير نيجيري رئيساً للبنك الإفريقي للتنمية

أبيدجان – انتُخب وزير التجارة والتنمية الريفية في نيجيريا، أكينوومي أديسينا، الخميس، رئيساً للبنك الإفريقي للتنمية، خلفاً لوزير المالية الرواندي السابق، دونالد كابيروكا.

واجتمعت اللجنة الانتخابية المؤلفة من 80 محافظاً لبنوك إفريقية، اليوم، في قصر المؤتمرات بفندق إيفوار بأبيدجان، لانتخاب المرشّح الذي سيتقلّد رئاسة المؤسسة المالية الإفريقية من بين 8 مرشّحين هم: الإثيوبي سفيان أحمد من إثيوبيا، أمورا كامارا من سيراليون، بيراما بوباكار سيديبي من مالي، جلول عياد من تونس، توماس ساكالا من زيمبابوي، أكينوومي أديسينا من نيجيريا، بيدومرا كوردجي من تشاد، كريستينا دوراتي من الرأس الأخضر وهي المرأة الوحيدة التي تخوض السباق.

وأسفر تصويت اللجنة على اختيار النيجيري أكينومي أديسينا لقيادة البنك الأفريقي للتنمية لدورة تمتد 5 سنوات.

ومن المنتظر أن يسلّم الرئيس المغادر للبنك مهامه في الأول من (سبتمبر/ أيلول) القادم، إثر مسيرة حافلة قضاها على رأس المؤسسة المالية الأفريقية، امتدت لـ 10 سنوات.

ويعتبر البنك الإفريقي للتنمية مؤسسة تمويل تنموية متعدّدة الأطراف، أنشئت في 4 (أغسطس/ آب) 1963م، بمقتضى اتفاق موقّع بين 32 بلداً، في الخرطوم بالسودان، للمساهمة في التنمية الاقتصادية والتقدّم الاجتماعي للبلدان الافريقية، ودخلت حيز النشاط 3 سنوات إثر توقيع الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع