مصر.. مطالبات رسمية باعتبار ”علماء المسلمين“ إرهابيا – إرم نيوز‬‎

مصر.. مطالبات رسمية باعتبار ”علماء المسلمين“ إرهابيا

مصر.. مطالبات رسمية باعتبار ”علماء المسلمين“ إرهابيا

القاهرة- طالبت وزارة الأوقاف المصرية بإدراج ”الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين“، الذي يرأسه الداعية يوسف القرضاوي، ضمن ”الكيانات الإرهابية“.

جاء ذلك بعد يوم من بيان أظهر توقيعات 150 عالما وداعية من بينهم نائب رئيس الاتحاد أحمد الريسوني، دعوا فيه إلى ”القصاص من الحكام والقضاة والضباط والجنود والمفتين والإعلاميين والسياسيين، وكل من يَثْبُتُ يقينًا اشتراكُهم، ولو بالتحريض، في انتهاك الأعراض وسفك الدماء البريئة وإزهاق الأرواح بغير حق وفق الضوابط الشرعية“.

ووصف وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة الموقعين على البيان بـ“المجرمين فى حق دينهم ووطنهم وأمتهم“، وقال، في بيان له اليوم الخميس نشر علي موقع الوزارة علي شبكة الإنترنت، ”يجب وضعهم جميعًا على قوائم ترقب الوصول هم ومن على شاكلتهم، كما يجب تطهير سائر مؤسسات الدولة من بقاياهم“.

وطالب مختار وفق البيان بـ“إدراج اتحاد (يوسف) القرضاوى المعروف بـ“الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين“، ضمن ”الكيانات الإرهابية، ومعاملة أعضائه معاملة أعضاء الجماعات الإرهابية“.

ووفقا لقانون الكيانات الإرهابية، الذي أصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فبراير/شباط الماضي، فإنه على النيابة العامة، إعداد قائمة بالكيانات الإرهابية، ممن تصدر بشأنها أحكام جنائية تقضي بثبوت هذا الوصف الجنائي في حقها، أو تلك التي تقرر الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة بناء على طلبات من النائب العام.

ويحق للسيسي، بحسب الدستور، أن يصدر قرارات بقوانين، في ظل غياب السلطة التشريعية الممثلة في مجلس النواب (البرلمان)، لم يحدد موعدها بعد.

ومنذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، تتهم السلطات المصرية قيادات جماعة الإخوان وأفرادها بـ“التحريض على العنف والإرهاب“.

وفي 29 مارس/آذار الماضي، أدرج النائب العام المصري هشام بركات، مرشد جماعة الإخوان المسلمين و17 آخرين من قيادات الإخوان، على قائمة ”الإرهابيين“، في أول تطبيق لقانون الكيانات الإرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com