عريقات: حماس ليست فصيلاً إرهابياً
عريقات: حماس ليست فصيلاً إرهابياًعريقات: حماس ليست فصيلاً إرهابياً

عريقات: حماس ليست فصيلاً إرهابياً

رام الله - (خاص) من فراس أحمد

رفض رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، د. صائب عريقات، التصريحات الإسرائيلية بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس بأنّ الأخيرة "منظمة إرهابية"، وشدّد على أنّ حماس هي فصيل سياسي وأنّ الاحتلال هو النموذج الأعلى للإرهاب.

وقال د. عريقات: نحن لا نتعامل مع حماس على أنها منظمة إرهابية، وإنما هي فصيل سياسي، والمستوطنات مبنية على أرض فلسطينية، فكيف بالإمكان الاستمرار في البناء في المستوطنات والتعبير عن التزام بحل الدولتين؟.

وأردف د. عريقات أنّ "إسرائيل ليست معنية بحل الدولتين وإنما هي معنية بدولة المستوطنات، والاحتلال هو النموذج الأعلى للإرهاب".

وأضاف د. عريقات، الذي يقود المفاوضات مع رئيسة طاقم المفاوضات الإسرائيلي ووزيرة القضاء تسيبي ليفني، أنّ المسألة الوحيدة التي طرحتها ليفني والمحامي يتسحاق مولخو، وهو المبعوث الخاص لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، كانت "ماذا ستفعلون مع غزة؟". متابعاً القول: وأنا لا أعتقد أننا سنتمكن من صنع سلام إذا استمرت حكومة إسرائيل في سياسة الاستيطان، ولا يمكن التلويح بإصبع الاتهام فيما تواصل إسرائيل البناء في المستوطنات، وأبو مازن كان واضحاً جداً في خطابه، وحكومة إسرائيل هي حكومة المتطرفين.

وشدد على أنّ "إسرائيل لا توافق على الشرط الأساسي وهو الاعتراف بدولة فلسطينية في حدود عام 1967، وتعنت إسرائيل هو الذي أدى إلى إنهاء المفاوضات".

وحول رفض الفلسطينيين للمطلب الإسرائيلي بالاعتراف بـ"الدولة اليهودية"، قال د. عريقات "أنتم تطلبون مني تغيير روايتي التاريخية، وتغيير تاريخي، وأنا لا أطلب منكم تغيير روايتكم التاريخية وعليكم ألا تطلبوا مني هذا".

وفي ردّه على سؤال حول المحرقة اليهودية، قال عريقات إنّ "المحرقة هي الحقبة الأكثر إجراما في التاريخ البشري، ولذلك نحن نقول إنّ اليهودية والمسيحية والإسلام ديانات مقدسة، والمحرقة كانت عملاً إجرامياً، بأن تقتل أكثر من ستة ملايين شخص والذهاب بعد ذلك لاحتساء الشمبانيا والاستماع إلى بتهوفن، وعلى الفلسطينيين التنديد بذلك ولهذا نحن بحاجة إلى عملية سلام".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com