أول مدينة يمنية تخرج عن سيطرة الحوثيين

أول مدينة يمنية تخرج عن سيطرة الحوثيين

المصدر: صنعاء - شبكة إرم الإخبارية

بعدما كان الحديث خلال الأشهر الماضية عن المدن اليمنية التي سيطر عليها الحوثيين، أصبحت الضالع أول مدينة في البلاد تقلب الآية بالخروج عن سيطرة الجماعة المتمردة على سلطة الدولة.

وقبل الضالع لم يسبق للحوثيين أن خسروا خلال الأشهر الماضية أي مدينة سيطروا عليها رغم القصف الذي تشنه طائرات التحالف الذي تقوده السعودية دعما لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

بل إن الجماعة عززت مواقعها في أكثر من جبهة أبرزها عدن وذلك نتيجة تحالفها مع معظم فصائل الجيش اليمني الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ويعتقد المحللون أن قوات صالح التي تمثل نحو ثلثي الجيش اليمني مستنزفة ومنهكة وتعاني من التشرذم بسبب الضربات الجوية.

وكانت مدينة الضالع معقلا للانفصاليين الجنوبيين قبل أن يستولي الحوثيون على أجزاء كبيرة منها بعد أن سيطروا على العاصمة صنعاء في شمال البلاد في سبتمبر أيلول ثم توغلوا في جنوب ووسط اليمن.

وقالت مصادر من الجماعات المسلحة وسكان إنه بعد القتال على مدار شهرين الذي دمر معظم أجزاء المدينة غير المقاتلون السنة دفة الأمور وسيطروا على قاعدة عسكرية هامة ومديرية الأمن الرئيسية في المدينة.

وأضافوا أن 12 مقاتلا سنيا و40 مقاتلا من الحوثيين قتلوا.

وقال أحد المقاتلين المحليين لرويترز ”نجح مقاتلو المقاومة الجنوبية في تطهير مدينتنا من العناصر الحوثية بعد معارك عنيفة استمرت من الفجر وحتى بعد الظهر.“

وذكر شهود عيان أن المقاتلين المحليين في الضالع التي يسكنها نحو 90 ألف نسمة دعمتهم الضربات الجوية التي استهدفت مواقع الحوثيين على مدى أسابيع فضلا عن عمليات إسقاط الأسلحة من الجو التي تكثفت في الأيام الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com