ظريف يبحث أزمة اليمن في مسقط

ظريف يبحث أزمة اليمن في مسقط

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

أفاد بيان للدائرة الإعلامية في الخارجية الإيرانية، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، وصل الثلاثاء، إلى العاصمة العمانية مسقط لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين فيها حول قضايا المنطقة لا سيما التطورات في اليمن.

وذكر اليبان المقتضب، أن ظريف سيغادر سلطنة عمان بعد إجرائه المباحثات، إلى الكويت للمشاركة في المؤتمر السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وكان ظريف قد قام بزيارة خاطفة إلى مسقط في الثامن من نيسان /ابريل الماضي التقى خلالها نظيره العماني يوسف بن علوي وبحث معه الأوضاع في المنطقة لاسيما اليمن.

ودخلت سلطنة عُمان مجددا على خط الوساطة في اليمن، لإقناع جماعة الحوثيين بالدخول في حوار سياسي مع خصومهم السياسيين.

وغادر وفد يمثل جماعة الحوثيين إلى سلطنة عمان على متن طائرة عُمانية كانت وصلت إلى مطار العاصمة صنعاء، السبت الماضي، وسط ترجيحات بدخول مسقط على خط الوساطة لإنهاء الأزمة المتفاقمة في البلاد.

وتقول إيران إنها تسعى إلى إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، كما قدمت في وقت سابق مبادرة تتضمن أربعة بنود لحل الأزمة، الأمر الذي رفضه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الـ42 لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يومي الأربعاء والخميس للبحث بشأن آخر تطورات المنطقة لاسيما الأوضاع في فلسطين وسوريا واليمن وليبيا.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، وصل أمس إلى موسكو لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين الروس للبحث عن السبل السياسية لتسوية الأزمة اليمنية وإنهاء الهجمات العسكرية التي يقوم بها التحالف العربي بقيادة السعودية.

وكان وزير الخارجية الإيراني أعلن عقب لقائه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، الخميس الماضي، في طهران، تأييد إيران للحوار بين الأطراف اليمنية من دون تدخل أجنبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com