الأمم المتحدة تطالب بتحسين أوضاع المرأة في السودان

الأمم المتحدة تطالب بتحسين أوضاع المرأة في السودان

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

طالبت المقرر الخاص التابع للأمم المتحدة حول العنف ضد المرأة في السودان رشيدة مانغو، الحكومة السودانية بتحسين أوضاع المرأة في البلاد وتخفيف العنف الذي يُمارس ضدها.

وقالت مانغو، خلال مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم، الأحد، إن كثيراً من النساء في السجون مازلن يتعرضن للاضطهاد بالرغم من ارتكابهن لجرائم صغيرة وان بعضهن لا تستطيع الخروج من السجن بسبب عدم قدرتهن علي دفع الغرامة أو الدية، مضيفة أن بعض النساء حوامل وبعضهن يعشن مع أطفالهن في أوضاع مزرية.

وأضافت إلى أن شرطة النظام العام مازالت تستهدف النساء، خاصة العاملات في القطاع الاقتصادي غير الرسمي، مثل بائعات الشاي والطعام وعاملات المنازل.

ونوهت المسؤلة الأممية إن قضية العنف ضد المرأة ما تزال تشكل قلقاً لدي الأمم المتحدة بالرغم من وجود القوانين والسياسات، واصفة وضع المرأة السودانية بـ ”القاتم“.

وأشارت مانغو إلى أن عدداً كبيراً من نساء وفتيات السودان يعشن في ظل ظلم كبير، وتخلف وفقر ونزاع مستمر، يزيده حدة العنف في كل من المجالات العامة والخاصة، مضيفة أنها تلقت تقارير بشأن ارتفاع نسبة الاتجار بالنساء، خاصة بين طالبات اللجوء وأن النساء في مناطق النزاع كإقليم دارفور مازلن يتعرضن للعنف الجسدي من قبل مجموعات متفلتة.

وأكدت أن طالبات دارفور في الجامعات السودانية تعرضن للاستهداف العنصري والعرقي من قبل السلطات والمتمثل في عدد من الممارسات المذلة، مثل حلق شعر رؤوسهن بسبب هويتهن العرقية والتشكك في هويتهن العربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com