الرياض: منفذ تفجير القديح سعودي ينتمي لداعش
الرياض: منفذ تفجير القديح سعودي ينتمي لداعشالرياض: منفذ تفجير القديح سعودي ينتمي لداعش

الرياض: منفذ تفجير القديح سعودي ينتمي لداعش

 الرياض ـ كشفت وزارة الداخلية السعودية، السبت، عن أن منفذ التفجير الانتحاري في مسجد بمحافظة القطيف، والذي أسفر عن مقتل 21 شخصا، سعودي الجنسية ينتمي لخلية موالية لتنظيم "داعش"، ويدعى صالح القشعمي، وكان مطلوبا للأجهزة الأمنية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية قوله إن الشخص الذي أقدم، أمس الجمعة، على تفجير نفسه بحزام ناسف بين المصلين بمسجد الإمام علي بن أبي طالب (مسجد شيعي)، ببلدة القديح بمحافظة القطيف يدعى صالح بن عبدالرحمن صالح القشعمي.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي لـ"العربية" إن "والد الانتحاري  موقوف منذ فترة".

وقالت الوكالة إن منفذ التفجير، الذي نتج عنه "استشهاد 21 وإصابة 101 مواطناً من المصلين"، سعودي الجنسية "من المطلوبين للجهات الأمنية لانتمائه لخلية إرهابية تتلقى توجيهاتها من تنظيم داعش الإرهابي في الخارج".

وأوضح المتحدث الأمني أن الخلية تم اكتشافها منذ أيام وقبض على 26 من عناصرها وجميعهم سعوديو الجنسية.

وأشار إلى أن "المعمل الجنائي من خلال فحص العينات من بقايا جثة الإرهابي وموقع الحادث تبين له أن المادة المستخدمة في التفجير هي من نوع ( آر دي اكس)".

وأضاف أن نتائج التحقيقات أسفرت عن ثبوت تورط 5 من عناصر هذه الخلية الإرهابية في جريمة إطلاق النار على إحدى دوريات أمن المنشآت بمحيط موقع الخزن الاستراتيجي جنوب مدينة الرياض في 8 مايو/آيار الجاري ونتج عنها مقتل جندي يدعى ماجد عائض الغامدي.

ونشرت الوكالة السعودية أسماء المتورطين الخمسة، بالإضافة لأسلحة تم ضبطها بحوزتهم شملت رشاشات وبنادق وذخيرة ومواد تدخل في صناعة الخلائط المتفجرة.

كما نشرت أسماء باقي أعضاء الخلية الإرهابية الـ 21 موقوفا قالت إنهم "يتبنون فكر تنظيم داعش الإرهابي"، وقاموا بالدعاية له وتجنيد الأتباع خاصةً صغار السن،  وجمع الأموال لتمويل عملياتهم، ورصد تحركات رجال أمن وعدد من المواقع الحيوية.

وكانت السلطات السعودية أعلنت الجمعة أن شخصا يرتدي حزاما ناسفا فجّر نفسه في مسجد علي بن أبي طالب ببلدة القديح في محافظة القطيف، مشيرة إلى أن حصيلة ضحايا التفجير بلغت 21 قتيلا وأكثر من مائة جريح.

وأعلن حساب على موقع "تويتر" منسوب لتنظيم "داعش"، مسؤولية التنظيم عن التفجير، موضحًا أن منفذ التفجير يدعى "أبو عامر النجدي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com