أخبار

رئيس جنوب السودان يحذر من عقوبات جديدة على بلاده
تاريخ النشر: 23 مايو 2015 17:06 GMT
تاريخ التحديث: 23 مايو 2015 17:07 GMT

رئيس جنوب السودان يحذر من عقوبات جديدة على بلاده

سيلفا كير، وصف الوضع في البلاد بأنه في "غاية التأزم"، محذراً من اشتعال الأوضاع في أي وقت،لأن العقوبات لن تسهم سوى في إشعال نيران التوتّرات الحالية.

+A -A
المصدر: جوبا – ناجي موسى

حذر رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، اليوم السبت، من أن العقوبات الدولية المقترحة على بلاده من شأنها جعل الحرب الأهلية الدائرة في البلاد أكثر سوءاً، واعتبر أن أي حديث عن العقوبات في الوقت الحالي غير مجدِ.

ووصف كير في بيان صادر عن مكتبه، الوضع في البلاد بأنه في ”غاية التأزم“، محذراً من اشتعال الأوضاع في أي وقت، موضحاً أن ”العقوبات لن تسهم سوى في إشعال نيران التوتّرات الحالية؛ ولن تسرع في الحوار أو التوصل إلى تسوية كما أنّها لن توفّر الغذاء والعمل لشعب جنوب السودان“.

وشنّت القوّات الحكومية في أواخر أبريل، أحد أعنف هجماتها ضدّ المتمرّدين، ما أدّى إلى منع وصول المساعدات إلى أكثر من 650 ألف شخص، وعمد المسلّحون إلى القيام بعمليّات اغتصاب وإحراق بلدات ونهب إمدادات المساعدة، بحسب الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة.

وأطلق المسلّحون الأسبوع الماضي، هجوماً مضاداً واسعاً شمل ”ملكال“ عاصمة ولاية أعالي النيل، والبوابة إلى ما تبقّى من حقول النفط في البلاد.

وقال المتحدث باسم كير اتيني ويك اتيني، إن ”الحكومة تسيطر بالكامل على الحقول النفطية في ولاية أعالي النيل“، الأمر الذي ينفيه المتمردون.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك