27 مليار دولار حصيلة الأردن من منتدى الاقتصاد العالمي – إرم نيوز‬‎

27 مليار دولار حصيلة الأردن من منتدى الاقتصاد العالمي

27 مليار دولار حصيلة الأردن من منتدى الاقتصاد العالمي

عمان ـ أسفر المنتدى الاقتصادي العالمي الذي اختتم أعماله مساء اليوم السبت، عن توقيع اتفاقيات واطلاق مشاريع وفرص استثمارية جديدة في الأردن بقيمة اجمالية تقدر بحوالي 27 مليار دولار في مختلف القطاعات.

واستضاف الأردن المنتدى للمرة التاسعة على مدار يومين، وشهد مناقشات تناولت عددا من المحاور السياسية والاقتصادية والتي ركزت في مجملها على أوضاع المنطقة بشكل عام وتناول الأوضاع الإقليمية بخاصة في العراق وسوريا وآليات تحفيز النمو ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة.

وقالت مؤسسة ورئيس المنتدى كلاوس شواب في كلمة مقتضبة خلال جلسة اختتام المنتدى إنه ”كان ناجحا“.

وأعلنت الحكومة الأردنية، أنها وقعت خلال المنتدى اتفاقيات وأطلقت مشروعات تبلغ قيمتها 6.9 مليار دولار. كما تم إشهار فرص استثمارية جديدة بقيمة 20 مليار دولار في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والمياه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية والتطوير الحضري والسياحة.

وسلط المنتدى الضوء على الإمكانات الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن من خلال جلسة خاصة بعنوان ”الأردن انطلاقة متجددة“.

وركزت جلسة ”الاستجابة لأزمة اللاجئين“، على الاستجابة الممكنة من أصحاب المصلحة الدولية والإقليمية بشأن أزمة اللاجئين المتفاقمة في المنطقة ومعالجتها بتحويل آليات المانحين نحو التركيز على الاحتياجات الملحة للاجئين وتعزيز قدرات الدول المستضيفة للاجئين وضمان الأمن الإنساني من خلال أنظمة التعليم.

وحذر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، انطونيو غوتيريس خلال جلسة في المنتدى اليوم السبت، من مخاطر وقف المساعدات من برنامج الغذاء العالمي للاجئين السوريين وتأثير ذلك على الدول المستضيفة لهم، مضيفا أن برنامج الغذاء العالمي اوقف 40% من حصص السوريين لهذا العام لعدم توفير التمويل لذلك، موضحا بأن الاردن تحمل وما يزال أعباء تدفق اللاجئين ولا بد من العمل على دعم المملكة في هذا الاتجاه.

وأشار نطونيو، إلى أن هنالك اكثر من 600 الف طفل سوري غير متعلمين نتيجة النزاع الحاصل في سوريا، وهذا يتطلب وجود نظام تعليمي من دول العالم لحماية هذا الجيل من الاطفال.

وانعقد المنتدى تحت شعار ”إيجاد إطار إقليمي جديد للازدهار والتعاون بين القطاعين العام والخاص“، بمشاركة 1000 شخصية عالمية من قادة السياسة والاقتصاد والفكر والاعلام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com