إيران تدعو السعودية إلى ترتيب الأوضاع في اليمن

إيران تدعو السعودية إلى ترتيب الأوضاع في اليمن

طهران ـ دعا مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان، السعودية وكافة الأطراف اليمنية إلى ترتيب الأوضاع في اليمن، معلنا رفض طهران لحضور الدول التي شاركت في التحالف العربي ضد الحوثيين.

ونقلت الدائرة الإعلامية في الخارجية الإيرانية، أن عبد الله اللهيان جدد خلال مباحثات أجراها مع المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أمس الخميس، تمسك إيران بالمبادرة التي طرحتها من أربع نقاط لحل الأزمة اليمنية، محذرا المعتدين على اليمن من استغلال محادثات جنيف لشن عدوان جديد على ذلك البلد.

وأشار عبداللهيان، إلى إنه بحث مع المبعوث الأممي إلى اليمن، قضية وقف إطلاق النار وسبل إرسال المزيد من المساعدات الإنسانية الى هذا البلد المنكوب والشروع في حوار وطني يمني – يمني، منوها إلى أن نجاح أي مفاوضات حول اليمن مرهون بعدم مشاركة الأطراف التي شنت الحرب على شعبه بل يترك الأمر للقوى السياسية لفعل ذلك فيما بينهم وطهران تحثهم على ذلك، مؤكدا في الوقت نفسه دعم إيران للجهود التي تقوم بها الامم المتحدة والرامية الى إنهاء الأوضاع المأساوية في اليمن.

وأضاف عبداللهيان، إننا ندعو السعودية وكافة الأطراف إلى لعب دور ايجابي في اليمن بهدف المساعدة على ترتيب الأوضاع فيه، كما ندعو الأمم المتحدة الى منع استغلال الدول التي تقرع طبول الحرب من استغلال مفاوضات جنيف لتوسيع عدوانها. 

ووصل المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أمس الخميس إلى العاصمة الإيرانية طهران والتقى بوزير الخارجية محمد جواد ظريف وبحث معه مساعي الحوار لحل الأزمة اليمنية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أعلن أن المنظمة الدولية سترعى مفاوضات سياسية يمنية في جنيف في الـ28 من مايو/أيار.

وفي سياق متصل، قال المندوب السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، إنه لا مكان لإيران في حوار جنيف حول اليمن. متهما إياها بإشعال فتيل الفتنة والاقتتال في اليمن عبر دعمها للمسلحين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن التحالف يرحب بأي دور إيجابي لطهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com