وزراء الإعلام العرب يوافقون على تنفيذ إستراتيجية مكافحة الإرهاب

وزراء الإعلام العرب يوافقون على تنفيذ إستراتيجية مكافحة الإرهاب

القاهرة– وافق مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته السادسة والأربعين على اقتراح قدمته دولة الإمارات الرئيس الحالي للمجلس تحت عنوان دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف واعتباره المحور الفكري لأعمال المجلس .

وقال إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات إن المجلس وافق ، في ختام أعماله ، على الخطة المرحلية لتنفيذ الإستراتيجية الإعلامية المشتركة لمكافحة الإرهاب وتكليف الجامعة العربية بالتعاون والتنسيق مع جامعة نايف للعلوم الأمنية بمتابعة تنفيذها على مدار خمس سنوات تبدأ في 2016 .

واعتمد المجلس المقترح المقدم من السعودية الخاص بتطوير عمل اللجنة العربية للإعلام الالكتروني وحث الدول على المشاركة في اجتماعاتها ودوراتها التدريبية ورفع مستوى تمثيل الوفود فيها بهدف إثراء العمل بها .

كما وافق وزراء الإعلام العرب على عقد الاجتماع المشترك بين وزراء الإعلام والاتصالات العرب والمعلومات خلال النصف الثاني من العام القادم .

واعتمد الوزراء الدراسة التي أعدتها الأمانة العامة للجامعة والخاصة بإنشاء راديو وتليفزيون العرب الالكتروني وتكليف الأمانة العامة في البدء في هذا المشروع وفق الدراسة المقترحة وصرف الميزانية المقدرة للمشروع في إطار موازنة خطة التحرك الإعلامي في الخارج وحث وزارات الإعلام في الدول العربية واتحاد إذاعات الدول العربية بإمدادها بالمواد والبرامج المتوفرة لديها .

كما وافق المجلس على إحياء عمل اللجنة الدائمة للإعلام العربي كواحدة من اللجان الدائمة للجامعة العربية ودعوة المجلس إلى تعيين رئيس لها من بين مرشحي الدول الأعضاء لمدة سنتين قابلة للتجديد .

ووافق المجلس على تخصيص يوم 21 نيسان/ ابريل من كل عام للاحتفال بالإعلام العربي ودعوة الأمانة العامة للجامعة بوضع الإجراءات التنفيذية لهذا الاحتفال .

وبموافقة الدول الأعضاء اختار مجلس وزراء الإعلام العرب مصر رئيساً للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب .

وتحت عنوان المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عرب سات والمقدم من السعودية قرر المجلس تشكيل فريق عمل متخصص من الدول الأعضاء بالتنسيق مع عرب سات لاقتراح الخطوات والإجراءات اللازمة من النواحي الفنية والتشريعية والقانونية لوقف بث القنوات الفضائية التي تسيء لأي دولة عربية وتتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتثير الفرقة والطائفية وتحرض على الإرهاب عبر منظومة عرب سات وتعميم ذات الإجراء على المدن الإعلامية والشركات الخاصة التي تتخذ من الدول العربية مقرا لها على أن تعرض توصيات الفريق على المجلس القادم لوزراء الإعلام العرب لإصدار القرار المناسب بما يتلاءم مع التشريعات الوطنية لكل بلد .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع