العراق.. لجنة سقوط الموصل تلاحق المالكي والنجيفي وبارزاني‎

العراق.. لجنة سقوط الموصل تلاحق المالكي والنجيفي وبارزاني‎

المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

أمهلت لجنة في البرلمان العراقي معنية بالتحقيق في سقوط محافظة الموصل بيد تنظيم داعش، على ملاحقة نائبي رئيس الجمهورية نوري المالكي وأسامة النجيفي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أسبوعاً واحدة للإجابة على أسئلتها التي سترسل إليهم اليوم الخميس.

وقال عضو اللجنة النائب عن اتحاد القوى العراقية (السنة) احمد الجبوري، في مؤتمر صحفي بمجلس النواب أن “اللجنة حاولت مرات عدة على استجواب نوري المالكي وأسامة النجيفي ومسعود بارزاني داخل مجلس النواب إلا إن هذه المحاولات باءت بالفشل”.

وأوضح الجبوري أن لجنة تحقيق الموصل توقفت على خيارين الأول هو الاستمرار في محاولة استجوابهم أو إرسال قائمة إليهم تتضمن مجموعة أسئلة يعدها أعضاء اللجنة.

وأضاف القيادي في اتحاد القوى العراقية أن “اللجنة كانت على أمل أن يتم استقبال القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي في اتخاذ أحد الخيارين، إلا أن اعتذاره وعدم حضوره لاجتماع اللجنة، تم الرجوع إلى النظام الداخلي لمجلس النواب واتخاذ خيار إرسال قائمة بالأسئلة إليهم”.

وتابع الجبوري، “اللجنة على بعد ما لا يزيد عن أسبوعين من عرض التقرير النهائي في سقوط مدينة الموصل على مجلس النواب، لذا فإن الشخصيات المقدمة اليهم الأسئلة سيكونون ملزمين بالإجابة عليها في غضون أسبوع”.

وسقطت محافظة الموصل في العاشر من حزيران الماضي عندما انسحبت قوات عراقية وتركت أسلحة ومعدات عسكرية ثقيلة وكثيرة، فيما يتهم العديد من المسؤولين العراقيين المالكي والنجيفي بأنهم وراء عملية سقوط الموصل بيد التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع