جمعية فلسطينية تطلق مبادرة ”جسر الأمل“

جمعية فلسطينية تطلق مبادرة ”جسر الأمل“

المصدر: القدس- من نهيل أبو غيث

تحت شعار ”إن فرقتنا الحدود يجمعنا الانتماء“، أطلقت جمعية ”سوليما“ في القدس، مبادرة ”جسر الأمل“، وهي الأولى التي تقوم على خلق جسر تواصل بين الفلسطينيات في فلسطين التاريخية والشتات، لتفعيل دور المرأة الفلسطينية، وتوفير الدعم النفسي والتمكين الاقتصادي لها، ودراسة احتياجاتها بحسب المنطقة التي تعيش فيها، وفق ما قالت، رئيسة الجمعية، غادة أبو ربيع.

وأوضحت أبو ربيع، لـ شبكة ”إرم“ الإخبارية، أنه تم العمل لخمسة أشهر قبل إطلاق المبادرة، وتشكيل لجان في جميع محافظات الضفة الغربية وأكبرها في غزة وتليها القدس، بالإضافة إلى لجان في الأردن والعراق، وألمانيا وهولندا وفرنسا والنرويج والسويد وشيكاغو والنمسا، ضمت 54 امرأة، مشيرة إلى أنه بعد إطلاقها قبل نحو أسبوعين انضمت كل من الجزائر والمغرب، وزاد عدد النساء في اللجان التحضرية لـ90.

وعن برامج المبادرة، بينت أنه تم إنشاء مجموعة مغلقة للتواصل مع النساء الفلسطينيات وتقديم الدعم النفسي لهن من خلال أخصائيين نفسيين، بالإضافة إلى دراسة إنشاء مشاريع توفر شواغر وظيفية للمرأة الفلسطينية لتمكينها اقتصاديًا، لافتة إلى أن أحد الأهداف هو تنشيط الاقتصاد الفلسطيني من خلال التنسيق لزيارات متبادلة بين النساء لمدن الضفة الغربية.

وقالت أبو ربيع، إن ”المبادرة خاصة للنساء الفلسطينيات، ولكن تلقينا طلبات من نساء عربيات وقابلنا ذلك بالترحيب والموافقة“.

وبينت أبو ربيع أن أول لقاء سيجمع المرأة الفلسطينية سيكون في القدس، خلال المؤتمر القادم في شهر تشرين الأول/أكتوبر.

يذكر أن ”سوليما“، جمعية خيرية تأسست في مدينة القدس، عام 2000، وتهدف لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، لكافة شرائح المجتمع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com