السبسي يلتقي أوباما ونائبه الخميس

السبسي يلتقي أوباما ونائبه الخميس

واشنطن– أعلنت الخارجية الأمريكية،  الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، سيلتقي نظيره التونسي، الباجي قايد السبسي، الخميس، في البيت الأبيض.

وخلالها موجزها الصحفي اليومي، بواشنطن، قالت ماري هارف، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، إن “الرئيس أوباما ونائب الرئيس (جوزيف) بايدن إضافة إلى آخرين، أعتقد أن من بينهم وزير الدفاع (آشتون كارتر) ووزير الخزانة (جيكوب لو) سيلتقون الرئيس التونسي (باجي قايد السبسي)” الخميس.

وأشارت هارف إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التقى في وقت سابق، الرئيس التونسي، بواشنطن، وأكد له على التزام بلاده القوي بـ “توسيع الشراكة الإستراتيجية ودعم نجاح تونس الديمقراطي”.

وأوضحت أن الوزير الأمريكي، وقع مع محسن مرزوق، المستشار السياسي للرئيس التونسي، مذكرة تفاهم، “تحدد خطة البلدين لتعزيز الأمن والتعاون الاقتصادي”.

وكان كيري قد صرح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مرزوق قبيل توقيعهما مذكرة التفاهم بين البلدين، بالتزام واشنطن بدعم التحول الديمقراطي في تونس، و”أن هذا الدعم ليس مجرد كلمات”.

وأوضح أن الوثيقة ” تعكس سعة وعمق الالتزام الذي نصنعه مع تونس، وأن تعاوننا ومساعدتنا ستغطي عدداً واسعاً من مجالات التنمية الاقتصادية الإقليمية والأمن والروابط بين الشعوب”.

بدوره قال مرزوق خلال المؤتمر الصحفي: “أعتقد أن هذه لحظة مهمة في تاريخ العلاقات التونسية الأمريكية”.

ومضى قائلا: “نتطلع قدماً إلى تنفيذ جميع الاتفاقات التي ستعطي العلاقة الأمريكية التونسية أفقاً ومنظوراً جديدين، تقود من خلالها البلدين لتحقيق تعاون أكثر صلابة وعملية”.

وبدأ السبسي، الأربعاء، زيارة إلى واشنطن هي الأولى له منذ توليه رئاسة تونس في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتستغرق يومين.

وعقب زيارة السبسي تجتمع الدّورة الـ29 للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع