سوريا.. داعش يجتاح تدمر وسط فرار المدنيين
سوريا.. داعش يجتاح تدمر وسط فرار المدنيينسوريا.. داعش يجتاح تدمر وسط فرار المدنيين

سوريا.. داعش يجتاح تدمر وسط فرار المدنيين

دمشق- اجتاح مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الأربعاء، مدينة تدمر الأثرية السورية، بعد معارك ضارية مع قوات موالية للحكومة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "مسلحي الدولة الإسلامية سيطروا على مدينة تدمر السورية بالكامل اليوم الأربعاء بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلين موالين للحكومة"، مضيفا أنه "لم يتضح بعد ماذا حدث للقوات السورية التي كانت تتمركز في موقع عسكري على مشارفها".

وذكر مسلح في تنظيم داعش متحدثا عبر الإنترنت من المنطقة: "الحمد لله تم تحرير تدمر"، مشيرا إلى أن "الدولة الإسلامية تسيطر على مستشفى في المدينة كانت القوات السورية تستخدمه قاعدة قبل انسحابها".

من جانبه، أفاد التلفزيون السوري بأن "قوات موالية للحكومة أجلت المواطنين من مدينة تدمر الأربعاء بعد دخول مجموعات كبيرة من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية إلى المدينة".

وفي حالة سقوط تدمر بالكامل، ستكون هذه المرة الأولى التي يستولي فيها تنظيم داعش على مدينة بشكل مباشر من قوات النظام السوري، التي فقدت بالفعل مناطق في شمال غرب سوريا وجنوبها بعد معارك مع جماعات مسلحة أخرى في الأسابيع القليلة الماضية.

ويأتي إخلاء قوات الدفاع الوطني السورية للمدينة بعد اشتباكات عنيفة داخل وحول المدينة المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والتي تتمتع أيضا بموقع استراتيجي من الناحية العسكرية، إذ تربطها طرق سريعة بمدينتي حمص ودمشق.

وفي الشأن ذاته، أعلن المدير العام للمتاحف والآثار السورية، مأمون عبد الكريم، أن "مئات التماثيل نقلت من مدينة تدمر إلى أماكن آمنة بعيدا عن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية".

وقال عبد الكريم، في تصريح صحافي، إن "مئات التماثيل التي كان يخشى تحطمها أو بيعها موجودة الآن في أماكن آمنة، لكن الخوف يحيق الآن بالمتحف والآثار الكبيرة التي لم يكن من الممكن نقلها"، داعيا الجيش السوري والمعارضة والمجتمع الدولي إلى "إنقاذ المدينة".

بدورها، دعت منظمة اليونسكو إلى "إيقاف فوري للقتال في مدينة تدمر"، وحثت المجتمع الدولي على "بذل كل ما في وسعه لحماية السكان وحفظ التراث الثقافي الفريد في المدينة".

وقالت المديرة العامة لليونسكو، ايرينا بوكوفا، في بيان: "من الضروري أن تراعي كل الأطراف الالتزامات الدولية بحماية التراث الثقافي وقت الحرب بتفادي الاستهداف المباشر وكذلك استخدامه لأغراض عسكرية".

وأظهرت لقطات فيديو بُثت على الإنترنت، الأربعاء، ما ورد أنه دخان يتصاعد فوق مدينة تدمر.

وتُظهر اللقطات سحابة كبيرة من الدخان الأسود تتصاعد في الهواء، وفي الخلفية يظهر ما يبدو أنه قصر فخر الدين المعني.

ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من محتوى اللقطات التي بثها موقع على شبكة الإنترنت.

ونشر أنصار تنظيم داعش صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر ما قالوا إنهم مسلحون في شوارع تدمر، التي تحتوي على أحد أكبر مستودعات السلاح في سوريا، وقواعد للجيش، ومطار، وسجن رئيسي.

وفي شمال شرق سوريا، قال مسؤول كردي والمرصد السوري لحقوق الإنسان، إن "قوات كردية سورية مدعومة بغارات جوية ينفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، تشن هجوما على تنظيم الدولة الإسلامية، وإن 170 على الأقل من مقاتلي التنظيم قتلوا هذا الأسبوع".

وأضاف المسؤول الكردي، في تصريح صحافي، أن "وحدات حماية الشعب الكردية السورية والقوات المتحالفة معها طوقت مقاتلي الدولة الإسلامية في 12 قرية قرب بلدة تل تمر في محافظة الحسكة بشمال شرق سوريا. والمنطقة مهمة في المعركة ضد التنظيم المتشدد لأنها تقع على حدود أراض يسيطر عليها مسلحو التنظيم في العراق".

وتابع أن "العدد المؤكد لقتلى (الدولة الإسلامية) يتراوح بين 170 و 200"، مضيفا أن "نحو 100 آخرين ما زالوا محاصرين في قرى قرب تل تمر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com