الحوثيون يشترطون إشراك إيران بأي حوار

الحوثيون يشترطون إشراك إيران بأي حوار

المصدر: طهران - أحمد الساعدي

كشفت مصادر سياسية يمنية في صنعاء أن الحوثيين طلبوا من المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إشراك إيران في أي مباحثات سلام برعاية الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية ”إيسنا“ عن قيادي حوثي قوله إن ”إيران ستشارك في مؤتمر جنيف الذي دعا إليه المبعوث الدولي دون أن تكون قد خسرت قرشا واحدا فيما يجري باليمن حاليا“.

وفي هذا السياق، نقلت مواقع إخبارية يمنية عن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين قوله ”إن الحكومة اليمنية ليس لديها أي إشكالية في دراسة أي طلب بتمعن حول حوار فرعي غير الرياض، شريطة أن تنطبق قرارات الأمم المتحدة“.

وأضاف ياسين ”هل قبولنا لحوارات فرعية سيعطي العالم اعترافا بالحوثيين الذين لم يلتزموا لا بالمبادرات الخليجية ولا بقرارات الأمم المتحدة ولا بمخرجات الحوار الوطني الشامل؟ .. لا نريد أن نذهب إلى حوار خارجي ويصبح في النهاية متعدد مثل ما يحصل في سوريا“.

وكان عضو المجلس السياسي ونائب رئيس لجنة السياسة الخارجية في حركة أنصار الله الحوثية في اليمن، الشيخ محمد قبلي، اعتبر، إيران بأنها تشكل العمق الاستراتيجي للعرب في القضية الفلسطينية، متوعداً بهزيمة السعودية في حرب ضد اليمن.

ووصف قبلي في حوار مع وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، النظام السعودي بأنه ”عميل لأمريكا وإسرائيل“، مؤكداً وجود تقدم للجيش اليمني في جنوب البلاد أمام أنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأوضح القيادي في حركة أنصار الله أن هذا التقدم أدى إلى لجوء وسائل الإعلام لصنع الأكاذيب على القوات الشعبية، معتبراً استمرار الغارات السعودية على اليمن أسفر عن المزيد من الوعي لشعبه وقال ”إن هذه الهجمات أكدت أن من تدعمهم السعودية قد خانوا الوطن ولايمكنهم أن يمثلوا الشعب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com