منظمة العفو الدولية تنتقد الكويت لسجنها المعارض مسلم البراك

منظمة العفو الدولية تنتقد الكويت لسجنها المعارض مسلم البراك

المصدر: إرم – قحطان العبوش

انتقدت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، الكويت، بعد صدور حكم نهائي يقضي بسجن المعارض والنائب السابق مسلم البراك لمدة سنتين في قضية أمن دولة تتعلق بالعيب في الذات الأميرية خلال خطاب شهير للبراك يعرف باسم ”لن نسمح لك“ أو ”كفى عبثاً“.

واعتبرت المنظمة الدولية في بيان لها أن البراك وهو أمين عام حركة العمل الشعبي المعارضة (حشد)، سجين رأي، وطالبت بالإفراج عنه والالتزام بالمواثيق الدولية الراعية لحرية التعبير وحقوق الإنسان.

وقالت المنظمة، أن خطاب ”كفى عبثاً“ الذي ألقاه البراك في ساحة الإرادة، لا يُحرّض على الكراهية، وحبسه بناءً عليه يجعله سجين رأي، كما طالبت المنظمة في بيانها بإسقاط التهم عن 67 شخصاً متهمين بترديد الخطاب.

وتعود القضية في الأساس إلى كلمة ألقاها البراك خلال تجمع عام للمعارضة في 15 أكتوبر/تشرين الأول عام 2012، وفي مقاطع فيديو تناولتها مواقع على الإنترنت، اتهم البراك الأمير بالإنفراد بالسلطة، وقال له إنه ”الوحيد في السلطة.. و لاصوت في البلد إلا صوته“.

وكانت محكمة أول درجة قضت في أبريل/ نيسان 2013 بحبس البراك، لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، إلا أن محكمة الاستئناف الكويتية قضت في 27 مايو/ أيار من العام نفسه ببطلان الحكم ومن ثم الإفراج عنه، لعدم ندب محامي له، وقضت بإعادة محاكمته من جديد.

وقضت محكمة الاستئناف الكويتية، في فبراير/شباط الماضي، بحبس البراك، لمدة سنتين في القضية ذاتها، قبل أن تؤيد محكمة التمييز أمس الاثنين الحكم ليصبح نهائياً وغير قابلاً للطعن.

وعقب صدور حكم محكمة الجنايات الابتدائي بسجن مسلم البراك 5 سنوات، شهد ديوان البراك بمنطقة الأندلس قيام العشرات من مؤيدي البراك بترديد نص الخطاب الذي ألقاه في ساحة الإرادة، وذلك أمام وسائل الإعلام، لتتهم النيابة بعدها نحو 70 كويتياً بتهم تتعلق بالطعن في مسند الإمارة، والعيب بالذات الأميرية على خلفية ترديدهم للخطاب.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية، قد قضت بحبس الناشطين الكويتيين، فهاد العجمي وأحمد الدمخي لمدة خمس سنوات في القضية ذاتها، كما قضت العام الماضي، بحبس 12 منهم سنتين مع الشغل، مع وقف التنفيذ 3 سنوات وكفالة 3 آلاف دينار، على أن يتعهد المتهمون خلالها بحسن السير والسلوك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com