المغرب يفكك خلية إرهابية‎
المغرب يفكك خلية إرهابية‎المغرب يفكك خلية إرهابية‎

المغرب يفكك خلية إرهابية‎

الرباط - أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن تفكيك خلية إرهابية، لها علاقة بتنظيم "داعش"، كانت تخطط لتنفيذ هجمات ضد أهداف مغربية.

وقال بيان لوزارة الداخلية اليوم، أوردته الوكالة المغربية الرسمية، اليوم، إن "المكتب المركزي للأبحاث القضائية (جهاز أمني مركزي) التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية) تمكن، اليوم الثلاثاء، من تفكيك شبكة إرهابية تتكون من 10 عناصر (لم تحدد جنسياتهم)، ينشطون بمدينتي الدار البيضاء (شمال) وبوجنيبة (وسط) في مجال تجنيد واستقطاب مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بصفوف ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية بسوريا والعراق المعروف بداعش".

وأضاف البيان أن "زعيم هذه الخلية، خطط بتنسيق مع أحد القادة الميدانيين الأجانب في صفوف داعش، لتشكيل خلايا نائمة لتنفيذ مشاريع إرهابية بالمغرب، في أفق تطبيق الخلافة المزعومة".

وبحسب البيان فإنه "سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة".

وأشار إلى أن بعض أفراد هذه الخلية لديهم دراية واسعة في صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة، كانوا على صلة بمقاتلين مغاربة من "داعش".

وتعلن السلطات المغربية من وقت لآخر عن توقيف "خلايا إرهابية"، تضم مغاربة وأجانب بالتراب المغربي بناء على تحريات الأمن المغربي ومصالح الاستخبارات الداخلية، بعدها يحال الموقفون إلى القضاء المغربي، وغالبا ما يحاكمون في إطار قانون الإرهاب.

وكان المغرب شهد موجة اعتقالات وتوقيفات طالت، حسب منظمات حقوقية مغربية ودولية مستقلة، أكثر من 3 آلاف شخص في صفوف ما بات يُعرف بـ"السلفية الجهادية" على خلفية التفجيرات الإرهابية التي هزّت العاصمة الاقتصادية للبلاد الدار البيضاء في مايو/أيار 2003، وأودت بحياة 42 شخصا بينهم 12 من منفذي التفجيرات، و8 أوروبيين، في هجمات انتحارية وصفت بالأسوأ والأكثر دموية في تاريخ المغرب.

وكشف محمد حصاد وزير الداخلية المغربي، في يوليو/تموز الماضي بمجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان) أن " أزيد من 1122 مغربيا يقاتلون في سوريا والعراق في صفوف داعش، ويرتفع العدد إلى ما بين 1500 و2000 مغربي باستحضار المغاربة الذين التحقوا بالمنطقة انطلاقا من أوروبا".

واعتبر حصاد أنه "من بين 1122 مغربيا يقاتل هناك، توفي أكثر من 200 منهم، و128 رجعوا للمغرب وألقي القبض عليهم وفتح تحقيق معهم".

والشهر الماضي، تمكنت وزارة الداخلية المغربية، من تفكيك "خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش تضم 4 أفراد ينشطون بمدينة العيون (جنوب)"، بحسب بيان سابق لوزارة الداخلية المغربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com