وزير تركي: قرار الإعدام ضد مرسي لن ينفذ

وزير تركي: قرار الإعدام ضد مرسي لن ينفذ

أنقرة ـ أكد وزير الطاقة التركي طانر يلدز اليوم الأحد، أنه واثق من عدم تنفيذ قرار الإعدام الصادر بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

ونقلت وكالة الأناضول عن يلدز، قوله ”نعتقد أن المفتي سيعيد مصر إلى امتحان الإنسانية والإسلام الذي سقطت فيهما سابقا“.

وانتقد الوزير، صحفا تركية عنونت على صفحاتها الرئيسية ”الرئيس الذي حصل على 52% من أصوات الشعب يعدم“، قائلا إن ”هؤلاء يعملون على الإيحاء إلى أمر ما، ويحاولون تغيير الرأي العام التركي“.

واعتبر بعض المسؤولين الأتراك، العنوان إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي حصل على 52% من أصوات الشعب. 

وبخصوص النفط العراقي المصدر من تركيا إلى العالم ، أكد يلدز أن هدفهم في المرحلة القادمة هو تصدير مليون برميل من النفط العراقي إلى الأسواق العالمية ، قائلا ”توصلنا إلى قناعة بأننا كلما سارعنا في تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الدولية فإن ذلك سينعكس إيجابيا على العراق وسيساهم بعودة الأمور إلى طبيعتها“.

وأضاف الوزير التركي، أن ”صادرات النفط العراقي عبر تركيا ارتفعت من 2300 برميل يوميا في شهر آذار/مارس من العام الماضي إلى 650 ألف برميل، لذك فهدفنا حاليا هو تصدير مليون برميل يوميا من إجمالي صادرات النفط العراقية والتي تبلغ مليونين و700 ألف برميل نفط يوميا“، ولفت إلى أن ”عائد النفط العراقي المصدر عبر تركيا يعود للحكومة المركزية في بغداد ولإقليم شمال العراق، وبالتالي يعود بالنفع لعموم الشعب العراقي، وتركيا لا تمارس أي تفرقة في ذلك“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com