المعارضة السورية تعقد مؤتمرا في القاهرة نهاية مايو
المعارضة السورية تعقد مؤتمرا في القاهرة نهاية مايوالمعارضة السورية تعقد مؤتمرا في القاهرة نهاية مايو

المعارضة السورية تعقد مؤتمرا في القاهرة نهاية مايو

القاهرة ـ توقّع قاسم الخطيب عضو الائتلاف السوري المعارض، الأحد، عقد مؤتمر "القاهرة 2" للمعارضة السورية نهاية مايو/ أيار الجاري بمشاركة نحو 200 شخصية من مختلف أطياف المعارضة باستثناء "الإخوان المسلمين".

وقال الخطيب وهو عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إن مؤتمر القاهرة 2 "سيبحث وثيقة سياسية تحدد ملامح خارطة الطريق لمستقبل سوريا"، مشيراً إلى أن هذه الوثيقة التي لم يذكر تفاصيل عن إعدادها، "لا تتضمن الإبقاء على (رئيس النظام بشار) الأسد في مستقبل البلاد".

وأضاف بأن الوثيقة "ترتكز على مبادىء مؤتمر جنيف 1، حيث تبحث التفاوض مع نظام بشار الأسد، على أساس تسليم الحكم لحكومة انتقالية مشتركة ما بين المعارضة والنظام، للحفاظ على كيان الدولة".

ولفت إلى أن الهدف من ذلك هو "الحفاظ على مؤسسات الدولة وليس النظام، مشيرا إلى أن هدم كل ما له علاقة بالماضي، سيؤدي إلى انجرار سوريا إلى مشهد من الفوضى المستمرة".

وحول الموعد المقرر للمؤتمر، أوضح الخطيب أنه "سيعقد على الأغلب يومي 30 و31 من شهر مايو/ أيار الجاري، وبمشاركة ما بين 180 إلى 200 شخص، ليس من بينهم أعضاء من جماعة الإخوان بسوريا".

وأشار إلى أن "عدم دعوة إخوان سوريا هو شأن يخص المصريين وهم أدرى بمصلحتهم، وليس لنا تدخل في دعوتهم من عدمها".

ووجه المجلس المصري للشؤون الخارجية (غير حكومي ومقرب من الخارجية المصرية) الدعوة لمؤتمر القاهرة الأول للمعارضة السورية الذي عقد في الفترة ما بين 22 و24 يناير/ كانون الثاني الماضي، ومن المرجح أن يقوم بتوجيه الدعوة للمؤتمر الثاني الذي ستحتضنه العاصمة المصرية أيضاً أو قد تتولى الخارجية المصرية توجيه الدعوة الجديدة، بحسب مصادر سورية معارضة.

واتخذ الائتلاف السوري في اجتماع هيئته العامة الأخير أوائل الشهر الجاري قرارا بعدم المشاركة في مؤتمر القاهرة ومشاورات المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا المنعقدة منذ أسبوعين في جنيف، اعتراضا على أسلوب توجيه الدعوات للحضور، والذي يتم بشكل انتقائي، دون ترك الحرية لمؤسسة الائتلاف اختيار من يمثلها، وأيضاً بسبب اتهامهم لدي ميستورا بـ"الانحياز".

وعقد الاجتماع الأول للمعارضة السورية بالقاهرة في الفترة ما بين 22 و24 يناير/ كانون الثاني الماضي، وكان من أهم نتائجه إصدار ما سمي بـ"بيان القاهرة" وتشكيل لجنة معنية بمتابعة الاتصالات مع أطراف المعارضة السورية للإعداد لمؤتمر موسع ثان بالقاهرة تم إعطاء عدد من المواعيد السابقة لعقده، إلا أنه لم يعقد، قبل أن يعلن الخطيب توقعه بموعد جديد نهاية الشهر الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com