السودان.. لجنة للتحقيق في أحداث دامية بدارفور
السودان.. لجنة للتحقيق في أحداث دامية بدارفورالسودان.. لجنة للتحقيق في أحداث دامية بدارفور

السودان.. لجنة للتحقيق في أحداث دامية بدارفور

أعلن وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة  الخميس عن تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث الدامية التي وقعت بين قبيلتي المعاليا والرزيقات بولاية شرق دارفور والتي راح ضحيتها أكثر من مائتي شخص.

وأشار في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم  إلى أن اللجنة تضم  عدة جهات من بينها وزارتي الدفاع  والداخلية وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، كاشفا عن تشكيل قوة أمنية لدعم اللجنة لبسط هيبة الدولة في مناطق الأحداث.

وذكر دوسة أن الأحداث تطورت وأعداد القتلى ارتفعت، مشددا على أن الدولة  ستفرض هيبتها بالقانون الصارم، مؤكدا أن المصالحات التي تمت بين القبيلتين في الفترة الماضية لم تحل قضية النزاعات في الأراضي التي من أجلها تتصارع القبيلتان.

وأكد أن اللجنة ستشرع في تحقيق تفصيلي للأحداث بهدف القبض على الجناة والمحرضين، قائلاً  إن التحقيق سيكون دقيقا، متعهدا بأن التحقيق والتقديم للمحاكمات سيطال  أي مشارك في الأحداث  بل سيتم القبض عليه فورا، وأضاف دوسة: "سنحاكم كل من يثبت تورطه في الأحداث   أيا كان موقعه".

ووقعت قبل ثلاثة أيام أحداث دامية بين قبيلتي المعاليا والرزيقات أدت إلى مقتل أكثر من مائتي شخص، ولم تكن هذه الأحداث المرة الأولى التي تتقاتل فيها القبيلتان.

وطالب قيادات المعاليا رئاسة الجمهورية بالتدخل العاجل لاحتواء تلك الصراعات حتى لا تتطور لأكثر من ذلك، وأرسلت الرئاسة يوم الثلاثاء وفدا سياسيا  وشعبيا إلى شرق دارفور لتهدئة الصراع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com