بارزاني: على بغداد الالتزام بالاتفاقيات مع كردستان
بارزاني: على بغداد الالتزام بالاتفاقيات مع كردستانبارزاني: على بغداد الالتزام بالاتفاقيات مع كردستان

بارزاني: على بغداد الالتزام بالاتفاقيات مع كردستان


أربيل- أعلن رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اليوم الخميس أن على بغداد أن تلتزم بالاتفاقيات المبرمة بين الحكومة والأقليم.


وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس برلمان كردستان يوسف محمد إن "التزامنا بحسب الاتفاقية المبرمة بيننا هو تصدير550 ألف برميل لصالح بغداد وفي المقابل توفير كردستان البالغة ترليون و200 مليار دينار(مليار دولار) وللأسف كان المفروض تطبيق الاتفاقية، لكنهم سعوا لتقليل موازنة إقليم كردستان". 


وأكد أن "إقليم كردستان ملتزم بالإتفاقية المبرمة مع بغداد"، مشيرا إلى "استمرار المفاوضات مع الحكومة العراقية لحل المشاكل القائمة وعلى بغداد ضرورة الالتزام بالاتفاقية وبعكسه فإن الإقليم لن يلتزم كذلك".


واتفقت اربيل وبغداد على تصدير 250 ألف برميل من النفط في إقليم كردستان، و300 ألف برميل من نفط كركوك إلى أنابيب النفط التي تشرف عليها الحكومة العراقية، لكن عملية التنفيذ واجهت مشكلة فنية.


وشدد قائلا "إما أن تلتزم بغداد بالاتفاقية أو نوقع اتفاقية جديدة مع بغداد التي تتعامل مع إقليم كردستان كمشتري للنفط". 


وأعلنت وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان قبل أيام أن الحكومة العراقية قامت باقتطاع 10 بالمئة من المبلغ المالي الذي كانت قد أعلنت عن عزمها إرساله إلى الاقليم، حيث أرسلت 488 مليار دينار عراقي بدلا عن 543 مليار دينار، على الرغم من أن حكومة إقليم كردستان، قد صدرت أكثر من الكمية المتفقة عليها والبالغة 550 ألف برميل يوميا.


من جانبه شدد رئيس برلمان كردستان، يوسف محمد ، في المؤتمر، على عدم الالتزام بالاتفاقية المبرمة مع بغداد مالم توفر موازنة إقليم كردستان وقوت المواطنين بحسب الاتفاقية وقانون الموازنة العراقية العامة لعام .2015


وقال إن "الحكومة العراقية مطالبة بالالتزام بالاتفاقية، وفي حالة عدم التزامها بتأمين الموازنة فانه يحق لإقليم كردستان عدم الالتزام بالاتفاقية". 


ونفى البارزاني اتهامات كانت اطلقتها جهات عراقية من أن إقليم كردستان باع نفطا لشركات إسرائيلية .



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com