العاهل السعودي يدشن مركزاً دولياً للإغاثة باليمن
العاهل السعودي يدشن مركزاً دولياً للإغاثة باليمنالعاهل السعودي يدشن مركزاً دولياً للإغاثة باليمن

العاهل السعودي يدشن مركزاً دولياً للإغاثة باليمن



الرياض - دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض، اليوم الأربعاء، مركزاً إغاثياً دولياً يحمل اسمه، مشيراً إلى أنه "سيُولي أقصى درجات الاهتمام والرعاية للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني العزيز على قلوبنا جميعاً".



يأتي تدشين المركز غداة بدء هدنة إنسانية في اليمن بعد 48 يوماً من القتال والقصف الجوي الذي يشنه التحالف الذي تقوده السعودية على أهداف حوثية منذ 26 مارس/آذار الماضي.

وأقيم حفل بمناسبة تأسيس المركز الذي سيحمل اسم "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، أعلن خلاله العاهل السعودي "تخصيص مليار ريال (267 مليون دولار) للأعمال الإغاثية والإنسانية لهذا المركز، إضافة إلى ما سبق أن وجّهنا به من تخصيص ما يتجاوز مليار ريال استجابة للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني الشقيق" .

وقام الملك السعودي خلال الحفل الذي حضره الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ونائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد بحّاح ، بتدشين ووضع حجر الأساس للمقر الدائم للمركز، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وقال العاهل السعودي في كلمة له بهذه المناسبة : "نعلن تأسيس ووضع حجر الأساس لهذا المركز الذي سيكون مخصصاً للإغاثة والأعمال الإنسانية ومركزاً دولياً رائداً لإغاثة المجتمعات التي تُعاني من الكوارث بهدف مساعدتها ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة".

وتابع"نعلن بهذه المناسبة عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية لهذا المركز ، إضافة إلى ما سبق أن وجّهنا به من تخصيص ما يتجاوز مليار ريال استجابة للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني الشقيق" .

ولم يحدد العاهل السعودي على وجه الدقة ما إذا كانت المليار ريال الإضافية ستكون مخصصة هي الأخرى لدعم الإعمال الإغاثية في اليمن فقط، أم ستكون دعما لعمال مركز الإغاثة الجديد بشكل عام.

وقال في كلمته إنه "سيكون هدفنا ورسالتنا السعي جاهدين لجعل هذا المركز قائماً على البُعْد الإنساني بعيداً عن أي دوافع أخرى بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الإغاثية الدولية المعتمدةِ".

وتابع: "وحرصاً منا على إخواننا في اليمن الشقيق، وفي إطار عملية إعادة الأمل فسيُولي المركز أقصى درجات الاهتمام والرعاية للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني العزيز على قلوبنا جميعاً ".

وسبق أن أعلن العاهل السعودي تخصيص مبلغ (274) مليون دولار استجابة للاحتياجات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني.

وقال المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على المركز عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، في كلمة خلال الحفل أن "المركز سيبذل كافة الجهود بالتعاون مع الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية التي سوف يتم تأمينها بهذا المبلغ (274 مليون دولار) بأسرع وقت ".

وبين أن توحيد الأعمال الإنسانية والإغاثة التي تقدمها المملكة العربية السعودية من خلال هذا المركز " مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، وإعطاء المركز الشخصية الاعتبارية المستقلة والحرية ، إنما يؤكد حرص المملكة على أن يكون هذا الصرح نموذجاً فريداً لخدمة الإنسانية.

يأتي تدشين المركز الذي سيستهل أعماله بدعم جهود الإغاثة في اليمن، غداة بدء هدنة إنسانية في اليمن.

وبدأت في تمام الحادية عشرة من مساء أمس الثلاثاء بتوقيت اليمن (20:00 تغ)، هدنة إنسانية في اليمن بعد 48 يومًا من القتال والقصف الجوي الذي يشنه التحالف الذي تقوده السعودية على أهداف حوثية منذ 26 مارس/آذار الماضي.

وكان وزيرا الخارجية السعودي عادل الجبير، والأمريكي جون كيري، قد أعلنا يوم الجمعة الماضي، عن هدنة إنسانية باليمن لمدة 5 أيام، تبدأ الثلاثاء الساعة 11 مساء بتوقيت اليمن (20:00 ت.غ)، مشروطة بتقيد الحوثيين بوقف إطلاق النار.

ووافقت جميع الأطراف على الهدنة، بمن فيهم الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.


Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com