الملك المغربي يقيل أربعة وزراء
الملك المغربي يقيل أربعة وزراءالملك المغربي يقيل أربعة وزراء

الملك المغربي يقيل أربعة وزراء

الرباط - وافق العاهل المغربي محمد السادس، على طلب إعفاء 3 وزراء من الحكومة تقدم به رئيسها عبد الإله بنكيران.

وقال بيان للديوان الملكي، أوردته الوكالة المغربية الرسمية، مساء اليوم، إن رئيس الحكومة تقدم بطلب إعفاء وزيرين، تقدما باستقالتهما الفردية.

وذكرت الوكالة أن محمد السادس سيغير أربعة وزراء بالحكومة وطلب من رئيس الوزراء اقتراح مرشحين لتولي مناصبهم.

وأوضح البيان أن الأمر يتعلق بكل من الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني المغربي، وسمية بنخلدون، الوزيرة المغربية المنتدبة لدى وزارة التعليم العالي (ينتميان الى حزب العدالة والتنمية) وعبد العظيم الكروج الوزير المنتدب المكلف بقطاع التكوين المهني (ينتمي الى حزب الحركة الشعبية).

وبحسب البيان فقد وافق العاهل المغربي على إعفاء الوزراء الثلاثة.

وكلف رئيس الحكومة بتقديم مقترحات لتعيين وزراء جدد في المناصب الوزارية الشاغرة، بما في ذلك منصب وزير الشباب والرياضة المغربي الذي كان يشغله في وقت سابق محمد أوزين.

ووافق بنكيران على طلب إعفاء من حكومته تقدم به شوباني وبنخلدون بسبب الضجة التي أثيرت حول خبر خطبتهما.

وقال قيادي في حزب العدالة والتنمية، فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات، إن بنكيران رئيس الحكومة والأمين العام للحزب، أخبر أعضاء الأمانة العامة في اجتماع استثنائي لها مساء أمس الاثنين، بقرار مغادرة كل من الشوباني، وبنخلدون الحكومة.

وأضاف المصدر أن مغادرة الوزيرين جاءت بطلب منهما، مشددا على أنهما اختارا "المغادرة الطوعية" من الحكومة بمحض إرادتهما، بدون طلب أو ضغط من الحزب أو رئيس الحكومة.

وينتظر أن تشهد الحكومة المغربية التي تتشكل من ائتلاف يضم أربعة أحزاب (العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية) تعيينات جديدة في الأيام المقبلة تشمل منصب وزير الشبيبة والرياضة، الذي استقال من الحكومة منذ يناير/ كانون ثان الماضي على خلفية ما بات يعرف بـ "قضية عشب ملعب الرباط" في نهائيات كأس العالم للأندية الذي احتضنه المغرب في ديسمبر/ كانون أول الماضي، بالإضافة إلى تعويض كل من الحبيب شوباني وسمية بنخلدون، والكروج.

وأثير جدل كبير في المغرب بعد نشر أخبار تتعلق بإقدام الشوباني على خطبة زميلته في الحزب والحكومة سمية بنخلدون، المطلقة حديثا.

وبحسب صحف مغربية فإن الشوباني بعث زوجته الحالية لخطبة بنخلدون، اعتبارا للصداقة التي تجمع بين المرأتين.

وكانت سمية بنخلدون البالغة من العمر 52 عاما، الأم والجدة والمطلقة حديثا، تشغل منصب رئيسة ديوان الشوباني، قبل أن تعين وزيرة منتدبة في حكومة بنكيران الثانية في أكتوبر/ تشرين ثان 2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com