مقتل 34 داعشيا شمال وغرب العراق
مقتل 34 داعشيا شمال وغرب العراقمقتل 34 داعشيا شمال وغرب العراق

مقتل 34 داعشيا شمال وغرب العراق

نينوى- قُتل 33 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في قصف للتحالف واشتباكات متفرقة شمال وغرب العراق، بحسب مصادر أمنية وعسكرية.

وقال اللواء الركن نجم عبد الله الجبوري قائد عمليات نينوى (تابع للجيش)، في تصريح صحافي، إن "13 من عناصر داعش قتلوا بقصف جوي لطائرات التحالف على استعراض عسكري للتنظيم في منطقة البواري بقضاء تلعفر 60 كم غرب الموصل".

وأوضح الجبوري أن "التنظيم كان ينظم استعراضا عسكريا في المنطقة حين استهدفه طيران التحالف، مما  أسفر أيضا عن تدمير عدد من العجلات (السيارات) المستعرضة".

وأضاف أن "العشرات من عناصر داعش والقاعدة قتلوا داخل مدينة الموصل جراء اشتباكات بين الطرفين داخل مدينة الموصل"، موضحا أن "غالبية القتلى من المهاجرين الفرنسيين ومن أصول مغربية وجزائرية، كما أن بينهم عراقيون".

وأشار إلى أنهم "ينتمون للتوحيد والجهاد في بلاد الرافدين ضمن تنظيم القاعدة، وأعلنوا مبايعتهم للظواهري (أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة) وهو ما طور الخلاف بينهم وبين تنظيم داعش إلى اشتباكات بالأسلحة الرشاشة".

إلى ذلك، كشف مصدر أمني في شرطة نينوى، رفض الكشف عن اسمه، أن داعش "اعتقل اليوم 15 شخصا من عشيرة جبور من أبناء عمومة قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري".

من ناحية أخرى، هاجمت قوات عراقية منطقة "الفتحة" قرب مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين العراقية، شمال البلاد، الثلاثاء، فيما قتل قيادي في تنظيم داعش شمال المدينة.

وقال الضابط بالشرطة العراقية محمد خميس، في تصريح صحافي، إن "قوات عراقية عسكرية ومقاتلون في الحشد الشعبي (متطوعون موالون للحكومة) هاجموا منطقة الفتح بالقرب من بيجي، حيث تخوض القوات قتالا مع تنظيم داعش هناك".

وأضاف خميس أن "قوة مشتركة أخرى تغلغلت في تل أبو جراد القريب نسبيا من المصفاة النفطية شمال المدينة، وقتلت مسؤول الجناح العسكري لداعش في مصفى بيجي أبو عبد الله العربي".

وبحسب الضابط بالشرطة فإن "الجبهات التي يجري فيها القتال هي الفتحة (المطلة على بيجي وعلى الحويجة في محافظة كركوك (شمال) والشرقاط والعلم بصلاح الدين) إضافة إلى الجبهة الجنوبية في منطقة البو طعمة بعد السيطرة على منطقتي الحمرة والمحزم ومنطقة تل أبو جراد شمال المدينة".

وتابع أن "قتالا محدودا يجري في المصفاة النفطية (ِشمالا) التي يتقاسم التنظيم مع قوة حماية المصفى السيطرة عليه".

وبيجي هي منطقة مهمة بسبب وجود المصفاة النفطية التي تعد الأكبر لتكرير النفط شمال العراق. وكانت تزود العراق قبل أن تتوقف، بنحو 170 ألف برميل من المشتقات النفطية يوميا يتم استهلاكها محليا.

كما تعد بيجي (280 كلم شمال بغداد) مدينة هامة لوجود عشرات المصانع الاستراتيجية والحقول الزراعية إضافة إلى موقعها وسط الطريق الذي يربط بغداد بمحافظة نينوى (شمال).

وسقطت بيجي بيد "داعش" الصيف الماضي، لكنها كانت ساحة للمعارك طيلة تلك الفترة سعيا لحصول الجهات المتحاربة على مصفاتها النفطية ومركز المدينة الذي يقطنه سكان سنة بشكل كامل.

وفي محافظة الأنبار، غرب العراق، قال اللواء الركن محمد خلف، قائد عمليات الانبار، الثلاثاء، إن 20 عنصرا من تنظيم داعش غالبيتهم انتحاريون يقودون مركبات مفخخة قتلوا، فيما أصيب سبعة جنود في مواجهات بالمحافظة.

وأوضح خلف أن "قوة من الجيش فجرت مركبة مفخخة يقودها انتحاري من تنظيم داعش حاول استهداف القوات الأمنية في منطقة الروفة شرق مركز مدينة الكرمة (53 كم شرق الرمادي).

وأضاف أن "الهجوم الانتحاري عقبه هجوم آخر لعناصر تنظيم داعش بواسطة عناصر للتنظيم على منطقة الروفة، ما أدى إلى وقوع مواجهات واشتباكات أسفرت عن مقتل ستة عناصر لتنظيم داعش".

وأشار إلى أن "القوات الأمنية المتمركزة شرق الفلوجة تمكنت من تفجير أربع آليات مفخخة للتنظيم يقودها انتحاريون قبل وصولها الهدف".

وأضاف خلف، أن "هجوما آخر لتنظيم داعش بواسطة ثلاثة مركبات مفخخة يقودها ثلاثة انتحاريين حاولوا استهداف القطاعات الأمنية المتمركزة في منطقة الهياكل جنوب الفلوجة"، لافتا إلى أن "القوات الأمنية أطلقت النار على الانتحاريين بواسطة صواريخ موجهة وأدت إلى مقتلهم وتفجير المركبات المفخخة التي يقودها".

وبين أن "القوات الأمنية المتمركزة شرق الفلوجة تعرضت أيضا لهجوم عناصر تنظيم داعش بواسطة مركبتين تحملان أسلحة ثقيلة وعناصر راجلة للتنظيم.. حدثت مواجهات واشتباكات وأدت إلى تدمير المركبتين وحرقها وقتل ستة عناصر للتنظيم".

كما كشف قائد عمليات الأنبار بالجيش العراقي، أن "سبعة جنود أصيبوا بجروح خلال المواجهات، فيما لم توقع الهجمات الانتحارية أية خسائر في صفوف القوات الأمنية".

ولم يتسن التأكد مما ذكره قائد عمليات الأنبار من مصدر مستقل، كما لا تسنى عادة الحصول على تعقيب من تنظيم داعش بسبب القيود الذي يفرضها على وسائل الإعلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com