الحياة في بنغازي الليبية تعود لطبيعتها تدريجياً
الحياة في بنغازي الليبية تعود لطبيعتها تدريجياًالحياة في بنغازي الليبية تعود لطبيعتها تدريجياً

الحياة في بنغازي الليبية تعود لطبيعتها تدريجياً

بنغازي - بدأت الحياة تعود تدريجياً إلى طبيعتها في مدينة بنغازي مهد الانتفاضة على معمر القذافي رغم تقسيم الاشتباكات المتواصلة بين فصيلين متحاربين ثاني أكبر مدينة في ليبيا وإلحاق أضرار بمعظم مبانيها.

فقد عاودت الأسواق التجارية نشاطها كما عادت البنوك لممارسة عملها وعاد كثير من الأطفال لمدارسهم.

وبدأت المتنزهات والمقاهي وحتى أماكن اللعب المفتوحة تجتذب زوارا وأطفالا وعائلات تشعر بالأمان بوجودها خارج بيوتها بعد مرور عام على حرب أهلية وحشية تسببت في تشريد نحو عُشر سكان بنغازي وعددهم نحو مليون نسمة.

وقال مقيم في بنغازي يُدعى أنس علي "الوضع الحمد لله رب العالمين يعني. كل مدى أحسن والوضع بدأ يتحسن والسوق بدأ يتحرك الحمد لله والناس تتحرك. فيه شوية أصوات اشتباكات نسمع فيهن لكن الحمد لله رب العالمين كل مدى الوضع يتحسن وان شاء الله الأمور ماشية للأمام ان شاء الله بإذن الله تعالى".

وبنغازي هي مهد الانتفاضة على القذافي في عام 2011 حيث قام الناس الذين يعتزون بأنفسهم للدفاع عن أنفسهم ضد الاستغلال.

وشن اللواء خليفة حفتر العام الماضي حربه على أنصار الشريعة، وهي جماعة متشددة تحملها واشنطن مسؤولية هجوم 11 سبتمبر ايلول 2012 على مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية في المدينة والذي قُتل فيه أربعة أمريكيين بينهم السفير كريستوفر ستيفنز.

ومنذ ذلك الحين تستعر المعارك بين الجانبين من أجل السيطرة على المدينة دون حسم لأحدهما حتى الآن لاسيما مع اعتماد الجانبين على "كتائب" ضعيفة التدريب تستخدم أسلحة قديمة.

وألحق القتال دمارا جسيما بالمدينة ومناطقها السكنية.

وقال مقيم في بنغازي شرده القتال من منزله ويُدعى خالد الجالي "الاشتباكات نسمعوا فيهن والقصف العشوائي هذا. أنا بصراحة القصف العشوائي هذا أقلقنا في عيشتنا بصراحة والواحد حتى واحنا توا بنتكلم معك نتوقع انه تطيح علينا قذيفة في أي مكان في بنغازي" مضيفا أن سكان المدينة يشعرون بالإهمال.

وأردف "بالنسبة للمدارس فيه بعض المدارس تدرس. وفيه بعض المدارس معطلة يعني. المدارس الخاصة تشتغل كويس تمام. العيال ماشية أمورهم لكن بردو (ايضا) العيال اللي في المدرسة تقعد مش مطمئن حتى يرجعوا وتتوقع يقول لك قذيفة طاحت ع المدرسة".

وحول أوضاع المنازل قال الجالي "أوضاع المنازل والله الأكثرية تهدمت المنازل. النازحين هادوما الناس تعبت بصراحة. تعبت ومافيش حد باحث فيهم. وأنا نفسي نازح".

ونظم خصوم حفتر أنفسهم تحت مظلة مجلس شورى ثوار بنغازي المرتبط بأنصار الشريعة وكتائب أخرى من المناهضة سابقا للقذافي بعضها غير مؤيد للإسلا ميين لكنها تتهم الجيش بالسعي لإعادة نظام القذافي الدكتاتوري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com