أخبار

الخارجية اليمنية: المتمردون الحوثيون لن يلتزموا بالهدنة
تاريخ النشر: 12 مايو 2015 8:31 GMT
تاريخ التحديث: 12 مايو 2015 8:31 GMT

الخارجية اليمنية: المتمردون الحوثيون لن يلتزموا بالهدنة

رياض ياسين يقول إن الحوثيين تعودوا على المكر والخداع ومن الممكن أن يستغلوا الهدنة أسوأ استغلال.

+A -A

الرياض – أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن المتمردين الحوثيين لن يلتزموا بالهدنة التي اقترحتها السعودية والتي تبدأ في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وقال ياسين، الموجود في الرياض حاليا، لصحيفة ”الوطن“ السعودية الصادرة اليوم، إن العملية العسكرية التي تنفذها القوات السعودية والتحالف العربي ضد من كانوا يقفون خلف الاعتداءات التي طالت مدينتي نجران وجازان، أسفرت عن إلحاق إصابات ”بالغة“ في عدد من القيادات الحوثية، مؤكدا أن تلك الميليشيا وأعوانها يتصرفون الآن في حالة أشبه بالهيجان.

وعشية سريان الهدنة الإنسانية في اليمن المقرر أن تبدأ الساعة 2300 بتوقيت مكة المكرمة، بدا ياسين واثقا من أن ”الحوثيين لن يلتزموا بتلك الهدنة“.

وقال :“نحن نتمنى وندعوهم إلى الالتزام وعدم تصعيد الموقف بهذا الشكل العدواني، ولكني أعتقد أنهم تعودوا على المكر والخداع ومن الممكن أن يستغلوها أسوأ استغلال، تاريخهم يقول ذلك. أستطيع أن أراهن أنهم لن يلتزموا بالهدنة، وإن التزموا فإنهم سيعملون على تثبيت موقفهم على الأرض“.

ودعا وزير الخارجية اليمني المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه استمرار ”وحشية العبث الحوثي“ واستمرار استهدافهم للمواطنين المدنيين.

وأضاف :“إيران وروسيا تحاولان من باب المزايدة التركيز على أن الطلعات الجوية هي من تعوق عمليات الإغاثة، وهذا ليس صحيحا“، مشيرا إلى أن الأعمال الإغاثية تتأثر كثيرا بتحركات الحوثيين على الأرض“.

وأكد أن ”طهران وموسكو وبعض الدول والمنظمات لا تنظر إلى عين الواقع، وتحاول أن تركز على جانب بينما تغمض عيونها عما يدور في عدن من استهدافات بحق المدنيين وعمليات قتل ممنهجة من جانب الحوثيين“.

وشدد وزير الخارجية اليمني على أن حكومة بلاده ستستند إلى الظهور الأخير للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في تقديم دعوى قضائية ضده أمام المحكمة الجنائية الدولية، وتحميله المسؤولية الجنائية، نتيجة اعترافه بتحالفه مع الحوثيين، ودعمه لعمليات القتال التي تجري على الأرض.

وقال ياسين معلقا على ذلك الظهور :“كان بمثابة رسالة دليل إفلاس كامل وأنه أصبح في أيامه الأخيرة مثله مثل الطغاة والمجرمين“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك