الغموض يلف مصير أبرز القادة الأمنيين في سوريا
الغموض يلف مصير أبرز القادة الأمنيين في سورياالغموض يلف مصير أبرز القادة الأمنيين في سوريا

الغموض يلف مصير أبرز القادة الأمنيين في سوريا

عواصم - قال إيان بلاك، محرر شؤون الشرق الأوسط بصحيفة الغارديان البريطانية، إن "الغموض يلف مصير رئيس جهاز المخابرات السوري علي المملوك، والشائعات تتنشر حول ظروف اختفائه".

وأضاف بلاك في مقال بعنوان "شائعات تقول إن رئيس جهاز المخابرات السورية تحت الإقامة الجبرية"؛ أن "وسائل الإعلام السورية الرسمية أكدت الاثنين أن أبرز القادة الأمنيين السوريين رهن الإقامة الجبرية في العاصمة السورية".

ويتهم النظام علي مملوك بإجراء محادثات سرية مع دول داعمة للمعارضة المسلحة ومسؤولين منشقين عن النظام في الخارج، كما يتهمه أيضا بالاتصال بالحكومة السورية التي شكلتها المعارضة، وذلك بعد فقدان النظام للسيطرة على مدينة إدلب وجسر الشغور لصالح فصائل معارضة وجبهة النصرة.

ويؤكد الكاتب البريطاني أنه "تبعاً لتقارير، فإن المملوك (69 عاماً) تم اعتقاله على خلفية تخطيطه لانقلاب على الحكم، وفتح قنوات اتصال مع المعارضة السورية، وكذلك بسبب اعتراضه على دور إيران في سوريا، التي تعتبر من أقرب حلفاء دمشق".

وتبعاً لكاتب المقال، فإن العديد من التقارير الإعلامية في لبنان وفي العالم العربي، أشارت إلى أن المملوك يعاني من مرض السرطان أو ربما وقع في ورطة بسبب علاقاته السرية مع المخابرات التركية.

وأوضح بلاك أن "بعض المسؤولين العرب أكدوا أنه تم استهداف المملوك بسبب معرفته بكم هائل من المعلومات تتعلق بمقتل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري"، مشيراً إلى أن أحد المعارضين السوريين علق على إختفاء المملوك "بأن النظام السوري بدأ يتخلص من الأشخاص الذين يعرفون الكثير من المعلومات".

وختم بلاك بالقول إن "إحدى الشائعات التي يتداولها الشارع السوري أن شخصاً زار المملوك في مكتبه في دمشق لمدة ساعة قبيل اختفائه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com