أخبار

كي مون يرفض بناء إسرائيل 900 وحدة استيطانية
تاريخ النشر: 07 مايو 2015 18:35 GMT
تاريخ التحديث: 07 مايو 2015 18:36 GMT

كي مون يرفض بناء إسرائيل 900 وحدة استيطانية

السلطات الإسرائيلية أعلنت موافقتها، على بناء 900 وحدة سكنية استيطانية في حي رمات شلومو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

+A -A

نيويورك- قال استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن ”بان كي مون قلق بشدة إزاء إعلان السلطات الإسرائيلية موافقتها على بناء 900 وحدة سكنية في القدس الشرقية“.

دوغريك الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، قال أيضا إن ”بان كي مون أكد أن إعلان خطط السلطات الإسرائيلية بناء 900 وحدة سكنية، غير مشروع بموجب القانون الدولي“.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية أمس الأربعاء موافقتها، على بناء 900 وحدة سكنية استيطانية في حي رمات شلومو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

وردا على سؤال بشأن تزامن إعلان الخطط الإسرائيلية مع توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى اتفاق مع حزب البيت اليهودي (يمين) حول استكمال تشكيل حكومة ائتلافية جديدة، قال المتحدث باسم الأمين العام للصحفيين: ”إننا نتابع عن كثب مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وسيبحث بان كي مون مع بنيامين نتنياهو، الخيارات الممكنة لمفاوضات سلام، بناء على مبدأ حل الدولتين“.

ويمثل موضوع الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، والقدس الشرقية، ”عقبة“ في طريق مفاوضات السلام التي توقفت بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أواخر أبريل/ نيسان من العام الماضي، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية، في أعقاب رفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى، والتي كانت مقررة أواخر مارس/آذار العام الماضي، وهو ما أعقبه توقيع فلسطين على الانضمام لـ15 معاهدة واتفاقية دولية، في خطوة نددت بها تل أبيب وهددت باتخاذ عقوبات ضدها.

ويطالب الفلسطينيون بتجميد الاستيطان، وهو ما ترفضه الحكومة الإسرائيلية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك