الجبير: إيران لعبت دوراً سلبياً في اليمن – إرم نيوز‬‎

الجبير: إيران لعبت دوراً سلبياً في اليمن

الجبير: إيران لعبت دوراً سلبياً في اليمن

المصدر: إرم ـ أحمد الساعدي

كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن إيران لعبت دورا سلبيا في اليمن ودعمت الحوثيين بالمال والسلاح، مشيراً إلى أن ”الهدنة الإنسانية قابلة للتمديد إذا التزم بها الحوثيون“.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري في الرياض، ”بحثنا هدنة إنسانية لمدة 5 أيام في اليمن بشرط احترام الأطراف لها“، مشيراً إلى أن ”السعودية حريصة على إيصال المساعدات الإنسانية لليمن“.

ودعا وزير الخارجية السعودي، ”إيران إلى وقف تدخلاتها في اليمن ومطالبة حلفائها الحوثيين بضرورة قبول وإحترام الهدنة من أجل دخول المساعدات الإنسانية“.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن ”بلاده ترحب بمبادرة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لتقديم 274 مليون دولار لمساعدة اليمنيين“، مطالباً الحوثيين بالتعاون مع الجهود المبذولة للحل السلمي للأزمة.

وأشار كيري، إلى أنه أكد للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على الحاجة لمفاوضات تشمل كافة الأطراف، لافتاً إلى أن بلاده ستضاعف جهودها لوقف تدفق السلاح إلى اليمن وفق قرار مجلس الأمن الدولي.

واعتبر الوزير الأمريكي، أن ”وقف إطلاق النار مشروط بالتزام الحوثيين بالهدنة“، مطالباً ”الحوثيين بعدم انتهاك الهدنة الإنسانية“.

وأبدى جون كيري، قلقه من تصاعد أنشطة حزب الله اللبناني في العراق واليمن، فيما أكد على أن الأسد لا يمكن أن يكون جزءا من مستقبل سوريا على المدى البعيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com