قطر تدعو الشركات للمنافسة على حقل الشاهين النفطي
قطر تدعو الشركات للمنافسة على حقل الشاهين النفطيقطر تدعو الشركات للمنافسة على حقل الشاهين النفطي

قطر تدعو الشركات للمنافسة على حقل الشاهين النفطي

الدوحة - دعت قطر للبترول شركات النفط والغاز العالمية للمنافسة على تشغيل وتطوير حقل الشاهين النفطي من منتصف 2017 وذلك في انتكاسة للمشغل الحالي ميرسك أويل،التي كانت تأمل بتمديد اتفاقها لتقاسم الإنتاج.

وقالت قطر للبترول أمس الأربعاء إن ميرسك أويل وحدة النفط والغاز في مجموعة ايه.بي مولر-ميرسك العملاقة دعيت للمنافسة بعد انتهاء اتفاقها الحالي في 2017.

ينبيء توجيه الدعوة إلى شركات أخرى أيضا بأن المفاوضات المغلقة بخصوص تجديد العقد الحالي لم تكلل بالنجاح.

وقال جاكوب توماسن الرئيس التنفيذي لميرسك أويل في بيان "علمنا أننا سنواجه تحديات فيما يتعلق بشروط تمديد الاتفاق المنتهي في 2017 وكنا ننتظر مزيدا من المعلومات عن الطريقة التي ترغب بها قطر للبترول المضي في مثل تلك العملية.

و أضاف "نتطلع إلى هذه الفرصة لمواصلة شراكتنا مع قطر للبترول استنادا إلى التزامانا الطويل الأمد وخبرتنا الفنية التفصيلية."

وقالت قطر للبترول إن الحقل الواقع على بعد 80 كيلومترا قبالة الساحل القطري ينتج حاليا نحو 300 ألف برميل يوميا. ولم تحدد موعدا نهائيا لتقديم العروض ولم تذكر متى سيصدر قرار ترسية العقد.

وتنظر ميرسك إلى وحدة النفط كأحد أنشطتها الرئيسية الأربعة إلى جانب ميرسك لاين أكبر شركة لسفن الحاويات في العالم. وتستهدف ميرسك أويل إنتاج 400 ألف برميل من المكافيء النفطي يوميا بحلول 2020 إرتفاعا من حوالي 250 ألف برميل يوميا في 2014.

وأحجمت الشركة عن الإدلاء بتفاصيل إضافية مثل ما إذا كانت أهدافها قد لا تتحقق.

وفي سبتمبر ايلول قال نيلس أندرسن الرئيس التنفيذي لميرسك إن الشركة تتوقع تمديد الاتفاق لكن بشروط معدلة. وأبلغ صحيفة برلنجسكي الدنمركية اليومية "لا نعرف هل ستكون أفضل أم أسوأ لكن من الممكن بسهولة أن تكون مكسبا للطرفين معا."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com