ليبيا.. اتفاق مع مضربين يسمح باستئناف انتاج الغاز
ليبيا.. اتفاق مع مضربين يسمح باستئناف انتاج الغازليبيا.. اتفاق مع مضربين يسمح باستئناف انتاج الغاز

ليبيا.. اتفاق مع مضربين يسمح باستئناف انتاج الغاز

بنغازي – أعلنت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز التابعة للدولة في ليبيا، أن محتجين في ميناء البريقة الشرقي قبلوا اتفاقا اليوم الأحد لإنهاء إضرابهم، مما يمهد الطريق لاستئناف الإنتاج بحقل الإرادة للغاز الطبيعي.

وقال متحدث باسم شركة سرت للنفط، "توصلنا إلى اتفاق مع المحتجين لإنهاء إضرابهم، بعد أن كانوا يطالبون بتوفير وظائف في الشركة ومنعوا موظفيها من أداء أعمالهم في مقرها الرئيسي".

من جانبها أكدت المؤسسة الوطنية للنفط إعادة تشغيل حقل الإرادة، بعد أن حذرت الأسبوع الماضي من أن حقل الساحل القريب من حقل الإرادة قد يغلق أيضا في حالة استمرار الاحتجاج، حيث ينتج الحقلان معا 150 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.

في هذه الأثناء، قال مسؤول نفطي إن حقل الحريقة في الشرق سيصدر 2.6 مليون برميل من النفط هذا الأسبوع. وغادرت ناقلة للتو بعد تحميل مليون برميل ومن المتوقع تحميل اثنتين آخرين في الأيام المقبلة واحدة بمليون برميل والثانية 600 ألف برميل.

وأضاف المسؤول الليبي، إن صادرات النفط من الميناء في الأشهر الأربعة المنصرمة بلغت 5.6 مليون برميل. وترسو حاليا في ميناء الحريقة ناقلة جلبت 25 ألف طن من الوقود المستورد للاستهلاك المحلي.

وقال مسؤول نفطي آخر، إنه يجري حاليا تحميل ناقلة في ميناء الزويتينة بشرق البلاد بشحنة من 700 ألف برميل من النفط. وصدر المرفأ 2.75 مليون برميل في الأشهر الأربعة الأخيرة، مؤكدا أن "الميناءان يعملان بشكل عادي."

ويشهد إنتاج النفط والغاز في ليبيا، تراجعا حادا في ظل الفوضى المستمرة منذ أربع سنوات بعد الإطاحة بمعمر القذافي، كما تغلق الموانئ وحقول النفط والغاز بشكل متكرر حيث تتقاتل فصائل مسلحة مختلفة من أجل السيطرة أو حين يستولي محتجون على تلك المنشآت من أجل الضغط على السلطات لتنفيذ مطالب مالية أو سياسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com