مؤتمر حوار يمني في الرياض بدون الحوثيين – إرم نيوز‬‎

مؤتمر حوار يمني في الرياض بدون الحوثيين

مؤتمر حوار يمني في الرياض بدون الحوثيين

صنعاء- كشفت مصادر سياسية يمنية عن جهود حثيثة تبذلها الرئاسة اليمنية لعقد مؤتمر الرياض الخاص بالحوار اليمني، مؤكداً أن الترتيبات على وشك الانتهاء من إعلان اسماء المشاركين في المؤتمر.

وقالت مصادر سياسية يمنية مطلعة إن هناك تباينات شديدة في موقف القوى السياسية اليمنية المحيطة بالقيادة اليمنية الشرعية، بشأن المحاور التي ستطرح في مؤتمر الرياض المزمع عقده خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذكرت المصادر أن أبرز الملفات الشائكة التي تثير نوعا من الخلافات أو التباينات، هي تلك المتعلقة بموضوع تشكيل جيش يمني وطني على درجة عالية من الكفاءة والوحدة الوطنية، في ظل وجود الجيش اليمني على وضعه الراهن، المنقسم، والذي بني على أساس الولاء المطلق للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وأقاربه وأفراد أسرته والمقربين منه فقط، وقالت المصادر إن نقاشات معمقة تجري بشأن هذا الموضوع، بالتزامن مع نقاشات بشأن الإسراع في اتخاذ خطوات تعجل بانتهاء الانقلاب الذي قاده الحوثيون وقوات صالح المتمردة.

وذكرت المصادر الخاصة أن هادي يدرس جملة من المقررات الهامة التي سيتم إصدار قرارات بها في القريب العاجل، وتتعلق بإعادة بناء مؤسسة القوات المسلحة والأمن.

وقال رئيس اللجنة التنفيذية لمؤتمر الرياض الخاص بالحوار اليمني عبدالعزيز جباري، إن اللجنة، المكونة من جميع الأحزاب السياسية اليمنية، على وشك الانتهاء من وضع أسماء المشاركين في المؤتمر.

ونقلت الشرق الوسط عن جباري قوله، إن عدد المشاركين في مؤتمر الرياض سيبلغ قرابة 250 شخصا، وأن الموعد المبدئي للحوار سيكون في 16 و17 مايو (أيار) الحالي.

من جانبها، كشفت مصادر سياسية يمنية أن أبرز المحاور التي سيناقشها مؤتمر الرياض سيكون موضوع «تشكيل جيش يمني وطني جديد على درجة عالية من الكفاءة والوحدة الوطنية».

وقال بدر باسلمة وزير النقل اليمني، أن المؤتمر سيبحث إنشاء ائتلاف وطني سياسي واسع؛ من أجل ترتيب المرحلة المقبلة لليمن والضغط على ميليشيا الحوثي وعزلها، وأن هناك نقاشات في هذا الصدد مع عدد من المنشقين عن حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com