العمانيون يفاجأون بتفوق تلفزيونهم على قناة الجزيرة – إرم نيوز‬‎

العمانيون يفاجأون بتفوق تلفزيونهم على قناة الجزيرة

العمانيون يفاجأون بتفوق تلفزيونهم على قناة الجزيرة

المصدر: إرم ـ محمد الزين

تفاجأ المغردون العمانيون اليوم السبت على ما يبدو بنتائج دراسة حكومية، أظهرت تفوق تلفزيون السلطنة الرسمي على قناة الجزيزة القطرية، ما أثار سيلا من التعليقات وسط جدل واسع على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وأكدت الدراسة الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بسلطنة عمان أن تلفزيون السلطنة (القناة العامة) احتل المركز الأول بنسبة 41%، حيث ذكر اثنان من كل خمسة عمانيين أنه أفضل القنوات من حيث تغطية الأخبار بشكل كامل، وبدقة وحيادية، بينما جاءت قنوات الجزيرة الإخبارية في المركز الثاني بنسبة 22%، وبفارق كبير بعد التلفزيون العماني، تليها قنوات ام بي سي 14%، ثم العربية 8%، ثم عدد من القنوات الأخرى 15%، والتي حظيت كل منها بنسبة ضئيلة.

وتفاعل آلاف المغردين العمانيين من خلال هاشتاغ #تلفزيون_عمان_يتفوق_علي_الجزيرة، الذي أصبح من أكثر الوسومات تداولا على موقع ”تويتر“ بالسلطنة.

وانقسم المغردون بين من يرى أن الدراسة تعكس نضج وتطور الإعلام العماني وثقة المواطن في القنوات التلفزيونية الحكومية وانفتاحها عليه، فيما اعتبرها آخرون مثيرة للسخرية كونها صادرة من هيئة حكومية، لا تملك من القرار شيئا، وبالتالي فهي موغلة في التفاؤل الذي لايخلو من مغالطات مكشوفة.

وتحت هاشتاغ #تلفزيون_عمان_يتفوق_علي_الجزيرة، كتبت إحدى المغردات ”أحاول أن أصدق هذه الدراسة، لكنني للأسف لا أستطيع ذلك، لأني أشاهد التلفزيون العماني إلا وقت الأذان أو لمعرفة حالة الطقس“، فيما ذهبت أخرى إلى القول “ غالبية العمانيين يتابعون التلفزيون الحكومي في رمضان فقط“.

وعلق آخر ساخرا، “ محدثكم بهذه الاحصائية مراسلكم من مركز الكون“، واكتفى أحد المعلقين بالقول متهكما ”الإحصائية صحيحة، لكن التلفزيون العماني فعلا مظلوم!؟“.

وقال أحد المعلقين على الهاشتاك ”الاعلام واجهة لصحة المجتمع ولحراكه إعلامكم مشلول وفي حالة موت سريري ثم تأتون للتبجح بهكذا إستطلاعات“.

من جهتهم رد بعض المغردين على الساخرين من الإحصائية، بقولهم إن ”المتهكمين لم يشاهدوا تلفزين عمان أبداً“، وقال أحدهم ”لا مجال للتشكيك في هذه الدراسة التلفزيون العماني متفوق على الجزيرة في الأخبار المحلية ومناقشة الشأن الداخلي بكل دقة وحيادية، ولا عيب في ذلك“.

وكتب مغرد عماني، قبل أن ”تطلقوا العنان لتعليقاتكم الساخرة ومن باب الحياد والموضوعية اقروا دراسة المركز الوطني للإحصاء عن مؤشر الثقة بوسائل الإعلام وبعدين علقوا“، بينما علق آخر ”الإحصائيات تتكلم عن مشاهدة العمانيين للقناتين الى متى وانتو تفهموا الموضوع بالمقلوب“.

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها نهاية الأسبوع الماضي، أن متوسط الوقت الذي يقضيه المواطن العماني في مشاهدة التلفزيون حوالي ساعة وخمسين دقيقة يوميًا.

وأكدت الدراسة، أن البرامج الإخبارية هي أكثر أنواع البرامج التلفزيونية التي يفضلها العمانيون بنسبة 60%، خصوصا تلك التي تناقش الموضوعات السياسية والإقتصادية، تليها البرامج الترفيهية 58%، ثم البرامج الثقافية 29%، والرياضية 22%، والدينية 20%، وأخيرًا البرامج االجتماعية 15%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com