وفد فلسطيني إلى سوريا الاثنين لبحث ملف ”اليرموك“ – إرم نيوز‬‎

وفد فلسطيني إلى سوريا الاثنين لبحث ملف ”اليرموك“

وفد فلسطيني إلى سوريا الاثنين لبحث ملف ”اليرموك“

غزة- قالت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، إنّ وفدا من ”المنظمة“ سيتوجه إلى سوريا الاثنين المقبل، لبحث ملف مخيم اليرموك.

وقال زكريا الأغا رئيس دائرة شؤون اللاجئين في المنظمة، في بيان وصل وكالة الأناضول نسخةً منه مساء اليوم، إن الحكومة السورية أبلغت المنظمة رسميا استعدادها لاستقبال الوفد يوم الاثنين المقبل لبحث ملف مخيم اليرموك.

وأضاف الأغا أن الوفد سيبحث سبل حماية اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك، وتوفير متطلبات الحماية والرعاية لهم، والعمل على تحييدهم عن الصراع الدائر في سوريا.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف قال في وقت سابق لوكالة الأناضول، إن ”النظام السوري طلب تأجيل زيارة وفد المنظمة لسوريا لبحث ملف مخيم اليرموك“، التي كانت مقررة الاثنين الماضي.

وأكد أبو يوسف أن ”القيادة الفلسطينية تصر على الاستمرار في مساعيها لإيجاد حل سياسي لتجنب معاناة شعبنا من الصراع الدائر في سوريا وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى العمل لتقديم المساعدات الإغاثية اللازمة للسكان“.
وفي الأول من أبريل/نيسان الجاري، دخل مسلحو تنظيم ”داعش“ مخيم اليرموك (جنوبي العاصمة السورية دمشق)، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بينهم وبين تنظيم يتواجد في المخيم، يدعى ”كتائب أكناف بيت المقدس“، وسيطر التنظيم بحسب أرقام منظمات حقوقية دولية على أكثر من 80% من مساحة المخيم(البالغة 2,1كم2).

وتقول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ”أونروا“ إنها تقف عاجزة عن تقديم المساعدات لأهالي مخيم اليرموك (نحو 18 ألفا)، في ظل استمرار الاشتباكات بين التنظيمات المسلّحة داخل المخيم.

وكان نصف مليون فلسطيني يعيشون في مخيم اليرموك قبل بدء الصراع السوري في 2011، وبعد أن تعرض للحصار منذ أكثر من عامين إضافة إلى ”القصف اليومي“، فر ما لا يقل عن (185 ألفا) من أهالي المخيم بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إلى مناطق أخرى داخل سوريا، أو اللجوء إلى دول الجوار.

ودخل الصراع في سوريا عامه الخامس، حيث خلّف نحو 200 ألف قتيل، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، وأكثر من 300 ألف قتيل، بحسب مصادر المعارضة السورية، فضلا عن أكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com