تونس.. برلمانيون يستعدون لمساءلة البكوش عن مقتل صحفيين بليبيا – إرم نيوز‬‎

تونس.. برلمانيون يستعدون لمساءلة البكوش عن مقتل صحفيين بليبيا

تونس.. برلمانيون يستعدون لمساءلة البكوش عن مقتل صحفيين بليبيا

تونس ـ دعت الكتلة البرلمانية لحزب الاتحاد الوطني الحر (ليبرالي) في تونس اليوم الخميس، إلى ”مساءلة وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش، أمام البرلمان“، إثر إعلان الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد في طبرق، شرقي ليبيا، مقتل صحفيين تونسيين.

وقال الحزب، الذي يملك 16 نائبا في البرلمان وعضو بالائتلاف الحكومي، في بيان صحفي إن ”كتلة الاتحاد الوطني الحر، تدعو وزير الخارجية الطيب البكوش للحضور في جلسة مساءلة بالمجلس للرد على تساؤلات النواب حول ملابسات هذه الجريمة البشعة التي تعد سابقة خطيرة في العلاقات بين تونس وليبيا، وكيفية تعاطي الوزارة مع ملف اختطاف الصحفيين سفيان الشورابي، ونذير القطاري“.

وعبر الوطني الحر، عن ”استنكاره الشديد للظروف الغامضة التي حفت بهذه الجريمة البشعة“، داعياً وزارة الخارجية إلى ”تكليف لجنة قضائية للذهاب إلى ليبييا بغرض التحقيق في ملف اغتيال هذين الصحفيين“.

وقالت وزارة الخارجية التونسية أمس الأربعاء، إنه لا يمكن ”حتى الآن إثبات أو نفي خبر مقتل الصحفيين التونسيين“. وفي اليوم نفسه، أعلنت وزارة العدل بالحكومة الليبية المؤقتة القبض على خمسة مسلحين اعترفوا في التحقيق بقتلهم لهذين الصحفيين، إلى جانب خمسة صحفيين(4 ليبيين ومصري) تابعين لقناة برقة الليبية.

واختطف الصحفي التونسي سفيان الشورابي ومواطنه المصور نذير القطاري في الثامن من شهر سبتمبر/ أيلول العام الماضي بالقرب من مدينة أجدابيا، شرقي ليبيا، فيما أعلن تنظيم الدولة ”داعش“ تصفيتهم في 9 يناير/ كانون الثاني من العام الحالي.

إلى ذلك، عبر المركز الليبي لحرية الصحافة بطرابلس، عن قلقه البالغ إزاء ”تضارب الأنباء حول مقتل خمس صحفيين تابعين لقناة برقة الفضائية وصحفيين تونسيين“ في البلاد. واستنكر المركز  ما وصفه بــ“تقاعس الحكومة الليبية في أداء واجبها لحماية الصحفيين المدنيين“.

وطالب المركز في بيانه بــ“ضرورة تشكيل لجنة قضائية دولية نزيهة تشارك في التحقيق مع الموقوفين الخمس المتهمين بتصفية الصحفيين السبعة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com